اقتصاد

سكال : جهة الرباط تتوجه إلى ابتكار واعتماد الطاقة الشمسية في الإنارة

الحسن زاين ( صحافي متدرب ) الأربعاء 17 أكتوبر 2018
1-2
1-2

AHDATH.INFO

أكد  رئيس مجلس جهة الرباط سَلا القُنيطرة، عبد الصمد سكال، أن الجهة  تسعى إلى اعتماد الطاقة الشمسية في مجموعة من القطاعات كالإنارة العمومية ومواقف السيارات.

وأوضح سكال، الذي كان يتحدث في افتتاح ندوة حول موضوع «حلول وابتكارات تعاون فرنسي - مغربي في مجال الطاقة الشمسية»،  أول أمس الثلاثاء 16أكتوبر 2018 بمقر الجهة بالرباط، أن هذا التوجه يعكسه التعاون المبرم بين الجهة ونظيرتها الفرنسية أوفيرني-رون-ألب في مجال الطاقة الشمسية.

ولفت سكال، في كلمته التي ألقاها أمام مختلف المتدخلين مغاربة وفرنسيين من خبراء ومقاولين ودبلوماسيين، إلى أن الجهة ستعمل على تحقيق أهداف هذا التعاون المتمثلة أساسا في تخفيض تكلفة الكهرباء والحد ما أمكن من الانبعاثات الملوثة.

ومن جهتها عبرت القنصلة العامة لفرنسا بالرباط، فلورانس كوس - تيسيي، عن سعادتها بهذه الخطوة، مؤكدة على أهمية استعمال الطاقات المتجددة لما لها من مزايا إيجابية على البيئة وعلى الاستهلاك، وأكدت على ضرورة توظيف قدرة الشمس على إنتاج الطاقة.

وشهدت مجريات الندوة عرض مجموعة من المقاولات والشركات لمنتجاتها المتعلقة بمجال استخلاص وحفظ الطاقة الشمسية، من مولدات وألواح شمسية وبطاريات مختلفة السعة والحجم، بالإضافة إلى عرض التقنيات الحديثة لتنظيف الألوح الشمسية للرفع من فعاليتها بأقل تكلفة ممكنة.

وفي نفس السياق قدم مجموعة من الباحثين في مجال الطاقة وجهات نظرهم حول الحلول والآليات الواجب تبنيها لتنفيذ مخطط الطاقة الشمسية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الإستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية، الهادفة إلى بلوغ نسبة اعتماد تصل لــ 52 في المائة من الطاقات المتجددة بالمغرب في أفق سنة 2030.