السياسة

شباب مغاربة في القمة الأفريقية "يود كونيكت أفريقا"

عبدالرحيم اكريطي الأربعاء 17 أكتوبر 2018
Capture d’écran 2018-10-17 à 13.18.52
Capture d’écran 2018-10-17 à 13.18.52

AHDATH.INFO

احتضنت مدينة كيغالي عاصمة رواندا القمة الإفريقية، أيام 8 و9 و10 من شهر أكتوبر الجاري، "يود كونيكت أفريقا"، والتي عرفت مشاركة بعض الشباب المغاربة الذين جاءت مشاركتهم في هاته القمة المهمة في إطار العلاقات الدبلوماسية التي تربط المملكة المغربية بالدول الإفريقية ،وتماشيا مع التوجيهات الملكية في هذا الإطار.

القمة الإفريقية التي عرفت مشاركة وفود مكونة من عدد من الشباب من مختلف الدول الإفريقية ، جاءت بمبادرة من الرئيس الرواندي بول كغامي من خلال وزارة الشباب الرواندية التي اعتبرت الجهة المنظمة لهاته القمة .

فالقمة هاته عرفت وحسب أحد الشبان المشاركين فيها من مدينة آسفي تنظيم ندوات فكرية وموائد مستديرة تمت خلاها مناقشة العديد من القضايا التي تهم الشباب الإفريقي ،ولاسيما تلك المتعلقة بالتشغيل والتطوع.

ومن بين مبادرات هاته القمة الإفريقية تنظيم مسابقة خاصة بدعم مشاريع الشباب أشرفت عليها لجنة تحكيم مكونة من رجال أعمال وسياسيين، حيث تم الظفر بجوائز مالية قيمة لدعم هاته المشاريع .

وخلصت القمة هاته من خلال توصياتها إلى تمكين 25 مليون شاب من الكفاءات على المستوى الإفريقي،وإحداث 10 ملايين منصب شغل للشباب ،ودعم مليون شاب قائد ،والتواصل مع 100 مليون شاب إفريقي ، مع ضرورة مقاربة النوع في التشغيل ومحاربة التمييز بين الجنسين