مجتمع

عبد النبوي يتوصل بتقرير جطو .. ومتابعات في الأفق

أوسي موح لحسن الأربعاء 17 أكتوبر 2018
YpntwB11CC8TMVx1xVgKfKmNvof6estWfN9b3ajG
YpntwB11CC8TMVx1xVgKfKmNvof6estWfN9b3ajG

AHDATH.INFOأرسل ادريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات تقريره السنوي برسم سنتي 2016-2017 الى رئاسة النيابة العامة، وذلك لا تخاذ المتعين في  بعض الحالات التي ستستدعي المتابعة الجنائية.

وكشف مصدر لموقع " أحداث  أنفو" أن الجهة المختصة في رئاسة النيابة العامة تقوم بدراسة التقرير بناءا على ملاحظات المجلس الاعلى للحسابات, قبل اصدار قرارات بمتابعة مسؤولين أمام المحاكم العادية بعد أن قالت المحاكم المالية قولها في بعض الملفات.

يأتي ذلك بعد أن أحال الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات أربعة (4) قضايا تتعلق بأفعال قد تستوجب عقوبة جنائية على رئاسة النيابة العامة, مباشرة بعد  نشر المجلس الأعلى للحسابات تقريره السنوي برسم سنتي 2016-2017 الذي يقدم حصيلة أنشطة المحاكم المالية على مستوى مختلف مجالات اختصاصاتها، سواء القضائية منها أو غير القضائية ولاسيما تلك المتعلقة بمراقبة التسيير التي همت عددا من الأجهزة العمومية الوطنية والمحلية.

وكان المجلس الأعلى للحسابات قد أنجز اثنتين وثلاثين (32) مهمة رقابية في ميادين مراقبة تسيير الأجهزة العمومية وتقييم البرامج العمومية ومراقبة استخدام الأموال العمومية، كما أصدرت غرف المجلس 588 قرارا قضائيا في ما يخص مادة التدقيق والبت في الحسابات و60 قرارا في ميدان التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية. فيما أحيلت أربعة (4) قضايا تتعلق بأفعال قد تستوجب عقوبة جنائية على وزير العدل.

أما أهم إنجازات المجالس الجهوية للحسابات، حسب بلاغ المجلس، فيمكن تلخيصها في تنفيذ 128 مهمة رقابية تندرج في إطار مراقبة التسيير على مستوى بعض الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية المحلية، وكذا بعض شركات التدبير المفوض، هذا بالإضافة إلى إصدار 2089 حكما نهائيا في مادة التدقيق والبت في الحسابات و155 حكما في ميدان التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية.