السياسة

صبيحة عرضه على البرلمان..مشروع قانون المالية على طاولة "البام"

لحسن أوسيموح الجمعة 19 أكتوبر 2018
PAM
PAM

AHDATH.INFO

لم ينتظر فريق الأصالة والمعاصرة الى حين تقديم تفاصيل مشروع قانون مالية السنة المقبلة أمام مجلسي البرلمان, بل قرر فريقا الحزب تنظيم يوم دراسي حول موضوع “مشروع قانون المالية لسنة 2019: سؤال الانتظارات الاجتماعية”، وذلك يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بالقاعة رقم 11 بمجلس النواب.

وحسب بلاغ للحزب, سيناقش المشاركون والمشاركات قضايا تتعلق بالنظام الجبائي من خلال طرح موضوع الاختلالات وضرورات إقرار عدالة جبائية حقيقية”، وموضوع “تخطيط الميزانية العامة وإكراهات الحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية “، وكذا الملف الاجتماعي وضرورة بلورة تصور شامل لنموذج تنموي اندماجي “، وأخيرا محور تنزيل الإصلاحات الهيكلية وغياب الالتقائية في السياسات العامة وأوجه القصور المزمن”. كما سيعرف هذا اليوم مشاركة خبراء وجامعين وباحثين وبرلمانيات وبرلمانيين وسياسيين من مختلف الأطياف.

للاشارة , فانه بعد تدارس المجلس الحكومي أمس الخميس ومصادقته على مشروع قانون المالية رقم 80.18 للسنة المالية 2019 والنصوص المصاحبة له, تم ايداع المشروع بمكتب مجلس النواب, وذلك في انتظار تقديم تفاصيله يوم الاثنين المقبل أمام نواب الأمة.

فطبقا لإحكام الفصل 68 من الدستور ، سيعقد مجلس النواب ومجلس المستشارين جلسة عمومية مشتركة يوم الاثنين 22 اكتوبر 2018 على الساعة السادسة مساء، تخصص لتقديم مشروع قانون المالية 2019 من طرف وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون الذي  سيدهل أول اختبار للدفاع عن مشروع قانون المالية أمام نواب الأمة.

مشروع قانون المالية رقم 80.18 للسنة المالية 2019 يرتكز على التوجهات المصادق عليها في المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 10 أكتوبر 2018، وكذا التوجيهات الملكية السامية التي صدرت في كل من خطاب العرش وخطاب ذكرى ثورة الملك والشعب، ذات البعد الاجتماعي والاقتصادي المرتبطة بإجراءات عملية ملموسة وبمؤشرات مضبوطة وفقا لأولويات دعم التعليم والصحة والتشغيل ومحاربة الفوارق ودعم المقاولة والاستثما