السياسة

البيت الأبيض: حزينون لتأكيد وفاة خاشقجي

AHDATH.INFO السبت 20 أكتوبر 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

واشنطن, 20-10-2018 (أ ف ب) - أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة "حزينة" لتبل غها بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي ف قد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من الجاري والذي أك دت الرياض السبت أن ه ق تل يومها داخل مبنى القنصلية.

وقالت المتحد ثة باسم الرئاسة الأميركية سارة ساندرز في أول رد فعل أميركي على الإعلان السعودي "نشعر بالحزن لتبل غنا أن وفاة خاشقجي قد تأك دت، ونتقد م بأحر التعازي من أسرته وخطيبته وأصدقائه".

وأضافت إن "الولايات المتحدة تأخذ علما بإعلان المملكة العربية السعودية بأن التحقيق بشأن مصير جمال خاشقجي يتقد م وبأنها ات خذت إجراءات ضد المشتبه بهم الذين تم تحديدهم حتى الآن".

وتابعت ساندرز "سنواصل متابعة التحقيقات الدولية من كثب في هذا الحادث المأسوي والمطالبة بأن يتم إحقاق العدالة من دون تأخير وبشفافية وبما يت فق مع كل الإجراءات القانونية الواجبة".

وأك دت الرياض فجر السبت، للمرة الأولى، أن خاشقجي ق تل في قنصليتها باسطنبول اثر وقوع شجار و"اشتباك بالأيدي" مع عدد من الأشخاص داخل مبنى القنصلية، رغم أن مسؤولين سعودييين أعلنوا في السابق أن ه غادر المبنى.

وبالتزامن مع هذا الاعلان، أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بإعفاء نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري ومسؤولين آخرين في جهاز الاستخبارات، من مناصبهم، في وقت ذكرت فيه الرياض أن ها أوقفت 18 سعوديا على ذمة القضية.

وتعر ضت الرياض لضغوط دولية إثر اختفاء الصحافي السعودي بعد زيارته قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من تشرين الأول/اكتوبر، في قضي ة دفعت بالعديد من المسؤولين ورجال الأعمال الغربيين إلى إلغاء مشاركتهم في مؤتمر اقتصادي مهم في الرياض الأسبوع المقبل.

وقال مسؤولون في الأجهزة الأمنية التركية إن خاشقجي تعر ض للتعذيب وقتل داخل القنصلية على أيدي فريق سعودي جاء خصيصا الى تركيا لاغتياله، بينما نفت الرياض أن تكون قد أصدرت أوامر بقتله.