السياسة

HuffPost: بعد رواية السعودية عن مقتل خاشقجي عليهم الإجابة على 3 أسئلة

متابعة السبت 20 أكتوبر 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

في حين رحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالرواية السعودية الجديدة بأنَّ الصحافي جمال خاشقجي قد مات بالفعل، وأنَّه قُتل في مشاجرةٍ في قنصلية السعودية في تركيا، أعرب آخرون في واشنطن عن استهجانهم.

ووصف السيناتور كريس ميرفي، العضو الديمقراطي عن ولاية كونيتيكت، التفسير السعودي بأنَّه «مناف للعقل» ودعا إلى اتخاذ إجراء أميركي ضد السعوديين، بحسب تقرير لموقع HuffPost بنسخته الكندية.

وقال القادة السعوديون منذ أسابيع إنَّهم لا يعرفون ما حدث للكاتب بصحيفة Washington Post الأميركية عندما اختفى بعد دخوله القنصلية في 2 أكتوبر.

وقال ميرفي في تغريدةٍ له على موقع تويتر: «لمدة أسبوعين، كانت السعودية تكذب على العالم، وتقول لنا إنَّ جمال كان على قيد الحياة بينما كانوا يعرفون، طيلة الوقت، أنَّه ميت. التفسير الجديد مناف للعقل، وستصبح بوصلة أميركا الأخلاقية طائشة تماماً إن لم نتخذ أي إجراء».

 

وعندما سُئل يوم الجمعة 19 أكتوبر في ولاية أريزونا عمَّا إذا كان يرى المعلومات الجديدة عن خاشقجي ذات مصداقية، أجاب ترمب: «نعم أراها كذلك. أراها كذلك«. وأشاد بالمعلومات الجديدة كـ»خطوةٍ أولى جيدة».

لكنَّ السيناتور ريتشارد بلومنتال، العضو الديمقراطي عن ولاية أوريغون، قال: «تستمر التفسيرات والأفعال السعودية لتتنافى مع العقل والمنطق السليم. لا ينبغي أن ينتظر العالم 30 يوماً لتُبرئ السعودية نفسها وتحجب الحقائق.

يجب على الولايات المتحدة أن تدعو إلى إجراء تحقيق دولي يُخضع جميع المسؤولين عن الجريمة للمساءلة- وليس فقط أكباش فداء ولي العهد»، بحسب الموقع الأميركي.

 

وتساءل النائب تيد ليو، العضو الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا، مثل الكثيرين على تويتر لماذا جلب طاقم الرجال الذي أُرسل لمقابلة خاشقجي في القنصلية منشار عظام في شجار بالأيدي. يقول المسؤولون الأتراك إنَّ خاشقجي تعرض للتعذيب والقتل وتمزيق الأوصال (بواسطة منشار عظام) على يد فرقة اغتيالات أُرسلت من الرياض بموجب أوامر الحكومة.

وجاءت تغريدته على تويتر تقول: «رواية السعودية عن انخراط خاشقجي في شجار بالأيدي مع حوالي 18 شخصاً سعودياً، معظمهم قتلة محترفون، هي رواية مثيرة للسخرية بشكل واضح، خاصة مع وجود تلك الأداة.. منشار العظام!!».

 

وتساءل النائب آدم شيف عن ولاية كاليفورنيا، المسؤول الديمقراطي رفيع المستوى بلجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ،  لماذا يدخل أي شخص في شجار بالأيدي نهايته القتل مع الـ 15 شخصاً الذين تحدثوا عنهم.

وقال في تغريدته على تويتر:

«إنَّ الادعاء بأنَّ خاشقجي قد قُتل أثناء مشاجرة مع 15 رجلاً أُرسلوا من السعودية لم يكن يتمتَّع بمصداقيةٍ على الإطلاق. إذا كان يقاتل مع الذين أرسلوا للقبض عليه أو قتله، فقد كان ذلك محاولة للحفاظ على حياته. تجب محاسبة المملكة. إن لم تبادر الإدارة بذلك، يجب على الكونغرس اتخاذ زمام المبادرة».

 

وحتى الجمهوريون لم يقتنعوا بهذه الرواية. قال السيناتور المحافظ بوب كوركر عن ولاية تينيسي إنَّ تفسير السعودية لاختفاء خاشقجي «يستمر ليتعارض من كل يوم يمر. ينبغي ألا نفترض صحة روايتهم الأخيرة». ودعا إلى إجراء تحقيق تقوده الولايات المتحدة.

وسخر السيناتور ليندسي غراهام، عضو مجلس الشيوخ الجمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية، أيضاً من التفسير الأخير للحادثة.

وقال في تغريدة له على تويتر:

«أن أقول أنني مُتشكِّك في الرواية السعودية الجديدة عن خاشقجي هو تهوين للأمور».

 

ثم قال في تغريدة لاحقة:

«أُخبرنا أولاً أنَّ خاشقجي يُفترض أنَّه غادر القنصلية وكان هناك إنكار كامل لأي تورط سعودي. الآن، يندلع شجار ويُقتل في القنصلية، كل ذلك دون معرفة ولي العهد».