اقتصاد

معرض الخشب بطابع دولي في دورته الثالثة بمكناس

رشدي التهامي الاثنين 22 أكتوبر 2018
KHACHAB
KHACHAB

AHDATH.INFO

تنظم غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس  بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية ولاقتصاد الاجتماعي وكتابة الدولة المكلفة  بالصناعة التقليدية  والاقتصاد الاجتماعي  ومجلس جهة فاس مكناس  والمجلس الإقليمي لعمالة مكناس  والجماعة الحضرية لمكناس ، الدورة الثالثة  لمعرض الجشب  بطابع دولي تحت شعار " الموروث الثقافي  لصناعة الخشب رافد من روافد التنمية " بفضاء صهريج السواني التاريخي من 26 أكتوبرإلى 4 نونبر المقبل .

وينتظم معرض الخشب في دورته الثالثة التي انتقلت من طابعها الوطني إلى البعد الدولي بعد تأكيد مشاركة تسع دول من أوروبا وإفريقيا ، وذلك تفعيلا للتوصيات الصادرة عن الندوات المنظمة  على هامش المعرض الوطني للخشب  في دورته الثانية التي احتضنت فعالياتها مدينة مكناس خلال خريف سنة 2017 والتي دعت إلى توطين هذه التظاهرة الكبرى  وجعلها  ملتقى دوليا ، اعتبارا للمكانة التي يحتلها قطاع الخشب  في نسيج الصناعة التقليدية  المغربية  واستعمالاته المتنوعة  والمتعددة  وطنيا ودوليا ، خاصة لدى شعوب البحر الأبيض التوسط وإفريقيا .

وتهدف الدورة الثالثة لمعرض الخشب ببعدها الدولي حسب منظميها إلى  المساهمة في إنعاش ورفع قيمة الصناعة  التقليدية  للخشب  عبر التعريف المتميز بمهنها لدى العموم ، وإعادة بث دينامية جديدة  في مجال تسويق منتجاتها مع تمكين  الزوار من الاطلاع على على إبداعات الصناع التقليديين  الممثلين  للمهن الأربعة البرى لصناعة الخشب ، وهي أيضا  فرصة لتبادل  الخبرات بين الحرفيين من مختلف جهات المملكة  ونظرائهم الدوليين .

ويشارك في المعرض المقام بفضاء صهريج السواني على مساحة (7000) متر مربع أكثر من (160) عارضا وعارضة  يمثلون الحرفيين  والصناع التقليديين  والمقاولات  الحرفية  الصغرى والمتوسطة  التي تشتغل  في قطاع الخشب والتعاونيات المهنية  ، بالإضافة إلى فاعلين  متخصصين في العتاد التقني  للنجارة .

ويضم المعرض  فضاءات  خاصة  بالتحف والقطع المهددة بالانقراض ومنتجات  خريجي  معاهد التكوين  ومنتجات مؤسسة محمد السادس  لإعادة إدماج السجناء ، وجناح تجاري للبيع  وآخر  للتصاميم وعروض على المشاغل ، وجناح للعتاد التقني فضلا عن فضاء مخصص للإعلام والصحافة .

وكان عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس قد أشار في ندوة صحفية عقدت بمكناس أن الدورة الثالثة للمعرض الدولي للخشب قد رصد لها مبلغ ( 3 ) مليون درهما .

وأضاف بأن النسخة الثانية للمعرض الوطني للخشب قد تراوحت أرباح بعض الصناع المشاركين  بين (120 و500 ) مليون سنتيما من عقود البيع من خلال اتفاقيات . وأكد البوطيين أن غرفة الصناعة التقليدية بالجهة تعفي العارضين من واجبات إقامة الخيام التي يعرضون داخلها منتوجاتهم ، كما تتحمل تكاليف إقامتهم وتغذيتهم .

وأشار المتحدث نفسه إلى ضرورة خلق إطار مؤسساتي ليتحمل مسؤولية تنظيم دورات المعرض الدولي للخشب والتحضيرلها .