مجتمع

"الكرونوبيولوجيا".. محور لقاءات باحثين مغاربة وأجانب بالرباط

و م ع الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
CapMMOCHRture
CapMMOCHRture

AHDATH.INFO

يناقش حوالي مائة من الباحثين المغاربة والأجانب، ما بين 22 و26 أكتوبر الجاري بالرباط، موضوع علم الأحياء الزمني" الكرونوبيولوجيا" ودوره في فهم الإيقاع البيولوجي للكائن البشري.

وتندرج لقاءات الباحثين المتخصصين، القادمين من أوروبا وأمريكا الشمالية وإفريقيا وآسيا، في إطار المؤتمر الـ46 للجمعية الفرنكوفونية للجمعية الفرنكوفونية لعلم الأحياء الزمني "الكرونوبيولوجيا"، بشراكة مع معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، بهدف التوعية بأهمية هذا التخصص.

وفي كلمة خلال افتتاح المؤتمر، أمس الاثنين، أبرز رئيس دورة 2018 للمؤتمر، خالد العلالي، أن هذا التخصص الحديث نسبيا يمكن أن يخدم العديد من جوانب الطب البشري، من قبيل اضطرابات النوم وانعكاساتها على الإنسان، مشيرا إلى أن "الساعة البيولوجية الداخلية قادرة على توليد وتيرة وتنظيم أنشطة حياتنا اليومية، من النوم إلى القدرات الإدراكية ".

من جهته، تطرق الأمين العام للجمعية الفرنكوفونية للكرونوبيولوجيا، باتريك فيي، إلى دراسة علم الأحياء الزمني، الذي يمكن من فهم قدرة الإيقاع البيولوجي على التأقلم، خاصة حين يواجه نمط عيش الكائن البشري إكراهات دورية.

وأشار إلى أن المؤتمر، الذي ينظم كل سنتين، ويعقد للمرة الأول بالمغرب، يأتي تتويجا لعلاقة الثقة والتعاون العلمي الممتد، الذي بدأ في ثمانينيات القرن الماضي، بين علماء الأحياء المغاربة ونظرائهم الأوروبيين، مبرزا أيضا أهمية المؤتمر الذي يشكل أرضية محورية للتبادل بين الباحثين وطلبة الدكتوراه .

ويتمحور المؤتمر حول عدد من المواضيع، تشمل "كيف للساعة البيولوجية أن تضبط إيقاع حياة الفرد بما فيها النوم؟"، وتوافق الدماغ مع التوقيت الصيفي وآثار ارتباك الساعة البيولوجية بتأخير الوجبات الغذائية، وكذا آثار العمل الليلي وعواقب الإشعاعات الضوئية الصادرة عن الاستعمال الليلي والمتأخر للهواتف والشاشات و"كيف نحسن شكل حياتنا وسلوك ووظائف أعضائنا؟".