السياسة

مجلس المستشارين يجدد هياكله الأربعاء

أوسي موح لحسن الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
البرلمان-المغربي
البرلمان-المغربي

AHDATH.INFO

بعد اعادة انتخاب حكيم بنشماس رئيسا لمجلس المستشارين, تعقد  الغرفة الثانية بالبرلمان جلسة عمومية، غدا الأربعاء (24 أكتوبر 2018) على الساعة الحادية عشرة صباحا، ستخصص لاستكمال انتخاب هياكل المجلس، وذلك طبقا لأحكام الفصل 63 من الدستور  ومقتضيات النظام الداخلي للمجلس.

يأتي ذلك تطبيقا للفصل 63 من الدستور  الذي ينص على أنه  "يُنتخب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس. ينتخب أعضاء المكتب على أساس التمثيل النسبي لكل فريق".

قبل ذلك عقد رئيس المجلس أمس الإثنين 22 اكتوبر 2018 لقاء تنسيقيا جمعه برؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية، خصص للتداول في الترتيبات الضرورية لإنجاح عملية انتخاب هياكل مجلس المستشارين طبقا لمقتضيات الدستور والنظام الداخلي للمجلس.

للاشارة, فانه  أعيد انتخاب عبد الحكيم بن شماش، رئيسا لمجلس المستشارين، وذلك بعد أن حصل على 63 صوتا.

وتمكن بنشماش من الفوز بالأغلبية المطلقة خلال الدورة الأولى، في حين اكتفى منافسه نبيل الشيخي رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بالحصول على 19 صوتا، وتسجيل 8 أوراق ملغاة، بحضور 119 مستشارا ومستشارة، مع تسجيل غياب مستشار واحد عن مجموع عدد أعضاء مجلس المستشارين في صيغته الجديدة.