سفارة مصر بالرباط تنظم ندوة لمناقشة كتاب "بنات النيل.. نساء غيرن عالمهن"

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
مجيدة أبوالخيرات
0 تعليق

AHDATH.INFO

تنظم سفارة مصر بالرباط ندوة عن تطور دور المرأة في مصر والعالم العربي؛ والتجارب النسائية المصرية التي حققت نجاحا عالميا؛ وذلك يوم السبت 27 أكتوبر على الساعة السادسة مساء بالمكتبة الوطنية بالرباط ، بحضور سفير مصر بالمغرب أشرف إبراهيم، ود. منى مكرم عبيد، العضو السابق في مجلس النواب؛ ود. سهير قنصوه؛ المسئولة السابقة ببرنامج الأمم المتحدة الانمائي.

ويشارك في الندوة أيضا نيرة أمين الخبيرة المصرفية ومديحة قطب عالمة الطاقة النووية، ود. سامية سبنسر أستاذة اللغة الفرنسية بجامعة أوبرن الأمريكية وعزة فهمي مصممة الحلي الشهيرة، ود. فايزة شيرين أستاذة الأدب الإنجليزي بالولايات المتحدة وسبق لها العمل بجامعة الاخوين في إفران بالمغرب؛ إضافة إلى عدد كبير من المثقفين والمهتمين بقضايا المرأة في المغرب.

وتناقش الندوة تجربة المشاركات في إعداد كتاب: "بنات النيل.. نساء مصريات غيرن عالمهن"؛ وهن ثمانية وثلاثين سيدة مصرية حققن نجاحا دوليا في مجالات أكاديمية وفنية واقتصادية وتنموية ودبلوماسية وفي المنظمات الدولية وتم تكريمهن دوليا ونلن شهرة واسعة على المستويين المحلي والدولي، مما ساهم في كسر الصورة النمطية عن المرأة العربية.

ويرصد الكتاب سيرة المشاركات في إعداده، في سياق رصد وتحليل للأحداث التاريخية في مصر وأماكن أخرى من العالم خلال العقود الاخيرة، والدروس والخبرات والصعوبات وكيفية تغلبهن عليها، بهدف نشر الوعي بدور المرأة العربية وقدرتها على مواجهة الصعوبات وتحقيق النجاح، ودورها المحوري في تنمية المجتمع، وتغيير الكثير من المفاهيم الخاطئة حولها، وعرض نماذج إيجابية لتحفيز الأجيال الجديدة.

ومن بين من يرصد الكتاب تجربتهن: د. هالة السعيد وزيرة التخطيط في مصر، وسحر السلاب التي فازت بلقب الأقوى تأثيرًا على مستوى الشرق الأوسط، وسونيا أبادير رمزي الخبيرة في منظمة اليونسكو، إضافة الى المشاركات في الندوة، نيرة أمين ومديحة قطب ود. منى مكرم عبيد ود. سهير قنصوه ود. سامية سبنسر وعزة فهمي ود. فايزة شيرين،إضافة الى ثمانية وعشرين شخصية نسائية أخرى.

تعليقات الزوّار (0)