ثقافة وفن

اختتام فعاليات مهرجان رقص بوجلود بسلا

ع.عسول الاحد 28 أكتوبر 2018
No Image

AHDATH.INFO

 

أسدل الستار زو،ال السبت الماضي بحي سيدي موسى بحاضرة مدينة سلا، على فعاليات الكرنفال الإستعراضي مهرجان رقص بوجلود ، في دورته الثانية عشر تحت شعار" رقص بوجلود تراث ثقافي مغربي أمازيغي إفريقي "، المنظم من طرف فضاء التضامن و التنمية بدعم وزارة الثقافة و الاتصال – قطاع الثقافة و بمساهمة الشركاء و العاطفين على الجمعية و تعاون السلطات المحلية و الإقليمية و المجالس المنتخبة بسلا.

و في هذا السياق أكدت إدارة المهرجان في اتصال أجرته مع أحداث أنفو '' أن الدورة الثانية عشر،رغم غياب الدعم الكافي ، تميزت بمجموعة من عروض الرقص الإستعراضي لطقوس ظاهرة بوجلود بارتداء مختلف أزياء جلود – الغنم، المعز و الأبقار. مرفوقة بمجموعة من فرق الأهازيج الشعبية للفلكلور و الموسيقى التراثية المغربية الامازيغية النابعة من الموروث الروحي و الثقافي.

كما انفتح المهرجان على الثقافات الإنسانية من خلال مشاركة مجموعة من شباب البلدان الإفريقية. إضافة لوصلات استعراضية لألعاب الخفة و الأزياء التنكرية المختلفة يقدمها شباب مفعم بروح الإبداع، و تم تكريم الفاعل الجمعوي و عضو مؤسس لمهرجان بوجلود بمدينة سلا الشاب * رضوان هروسي * ..

وقال الرئيس المؤسس محمد وهيب في تصريح للجريدة ''لقد تم تنظيم الديفيلي رفقة أروع الفرق الفنية التراثية للأهازيج الشعبية و كذا الحضور المميز للجمعية الإقليمية بيلماون بودماون من مدينة أكادير و المشاركة الشرفية لمجموعة رقصة التنين الصينية التقليدية.

و بهذه المناسبة تتقدم إدارة المهرجان بالشكر الجزيل لجمعية رواد التنمية البشرية و المجموعة الرائعة لمرتدي الجلود و الأزياء التنكرية أصدقاء و رفاق الفضاء بزنقة 14، والهيئة الوطنية الإسعاف و التدخل السريع فرع مدينة سلا على الحضور و المشاركة في إنجاح فعاليات الديفيلي اللإستعراضي كما نوجه تحية احترام لكل رجال الأمن و عناصر القوات المساعدة و الوقاية المدنية و أعوان السلطة ..'

وأضاف نفس المتحدث "منذ تأسيس فكرة إحياء طقوس بوجلود بحي سيدي موسى سلا خلال عيد الأضحى سنة 2007 و شباب و أطفال فضاء التضامن و التنمية يبدعون في انتقاء أهم الأقنعة لتشخيص التراث الشفاهي الذي يعتمد على المحاكاة لخلق جو من التشويق تتولد عنه رغبة مقرونة بالفضول لمعرفة علاقة الإنسان بالحيوان ، و لوحات راقصة تهدف الإيقاع بالفريسة على إيقاع الأهازيج الشعبية التراثية المحلية.. "

من جهة أخرى وبالموازاة مع أشغال المهرجان تم تنظيم أنشطة إجتماعية متنوعة ،منها ندوة في موضوع ’’ تحديات و رهانات الحفاظ و المحافظة على التراث لامادي ’’ بعد زوال يوم الخميس 25 أكتوبر برحاب دار الشباب 2 سيدي موسى سلا وتوزيع حوالي 200 حقيبة مدرسية بدعم من شركة ريضال و مساهمة مؤسسة جود للتنمية ، وذلك لفائدة مجموعة من أطفال الرياض للتعليم الأولي دعما و تحفيزا للتمدرس