ثقافة وفن

فرقة مسرح (تافوكت) تقدم عروضا جديدة لمسرحيتها " أفرزيز" بالدارالبيضاء

مجيدة أبوالخيرات الأربعاء 31 أكتوبر 2018
Affiche-aferziz-1200x630
Affiche-aferziz-1200x630

AHDATH.INFO

تقدم فرقة مسرح (تافوكت) بدعم من وزارة الثقافة والاتصال ،أربعة عروض لمسرحية "أفرزيز" ، وذلك خلال الفترة من 6 إلى 9 نونبر المقبل بمدينة الدار البيضاء.

و أفاد بلاغ لفضاء تافوكت للإبداع أن هذه العروض ستقام على التوالي بكل من المركب الثقافي عين الشق ،والمركب الثقافي مولاي رشيد ، والمركب الثقافي سيدي معروف ، والمركب الثقافي كمال الزبدي، مضيفا أن هذه العروض التي ستقدم بتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة الدار البيضاء – سطات ،تنظم بمناسبة احتفاء المملكة المغربية بذكرى المسيرة الخضراء.

وتحكي مسرحية "أفرزيز"،بحسب البلاغ ذاته ، "عن حنظلة الذي يقبض عليه ذات ليلة دون أن يعرف تهمته، ويزج به في السجن، ليظل فيه ستة أشهر دون جريرة، حيث يجب عليه أن يدفع كل ما اذخره رشوة لسجانيه كي يسمحوا له بالخروج من السجن، فيعود إلى زوجته ليجدها قد حو لت بيته إلى ماخور، وتطرده من البيت مدعية عدم تفهمها لسر غيابه، بل ومتهمة إياه بالخيانة".

وعن هذا العمل المسرحي، يقول المخرج بوسرحان الزيتوني "تأتي مسرحية أفرزيز ضمن سياق تجربة التعاون مع المسرح المغربي الناطق بالأمازيغية والذي يسعى إلى الانفتاح على المسرحيين المغاربة بعيدا عن عوائق اللغة وإيمانا بالمشترك الوجداني التاريخي والحضاري".

وتأتي هذه العروض، في إطار تسطير برنامج التوطين المسرحي لفضاء تافوكت للإبداع للموسم الثاني بالمركز الثقافي عين حرودة / زناتة المحمدية - الدار البيضاء.

و المسرحية من تأليف الكاتب سعد الله ونوس ،و إخراج الفنان بوسرحان الزيتوني، في حين أشرف على الترجمة إلى الأمازيغية محمد بنسعود ، وقامت بالسينوغرافيا الفنانة حسناء كوردان.

و تولى تشخيص أدورها الفنانون و الفنانات الزاهية الزهري و محمد بودان و سعاد توناروز و عبد الله التاجر.