ثقافة وفن

انطلاق الدورة 12 للمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات

حسن حليم: الخميس 01 نوفمبر 2018
CapHOWWATTture
CapHOWWATTture

AHDATH.INFO

بحضور عدد مهم من الفنانين والفاعلين في الميدان السينمائي والسلطات المحلية المنتخبة وبعض الضيوف من أوروبا وجمهور غفير ملأ جنبات قاعة المركب الثقافي بمدينة سطات أعطى سعيد النظام رئيس جمعية الفن السابع انطلاق فعاليات الدورة 12 للمهرجان الوطني لفيلم الهواة،مؤكدا في كلمته على المنظمين أصابوا عندما اهتموا بالتكنولوجيات المتدفقة وجعلوا منها أداة مغرية لجلب أجيال متعاقبة نحو الثقافة السينمائية من خلال خلق فضاء وطني للإبداع والتباري والتلقي والتكوين. من جهته شكر ضمير ياقوتي رئيس الفيدرالية المغربية لسينما الهواة كل المؤسسات الداعمة التي تمد يد المساعدة لجمعية الفن السابع حتى تستمر عجلة المهرجان الوطني لفيلم الهواة في الدوران،مشيرا إلى أن الفيدرالية المغربية لسينما الهواة تعمل جاهدة على ترسيخ ثقافة جادة لدعم المهرجانات حتى يتم تصليب عودها. كلمة المديرية الإقليمة لوزارة الثقافة والإتصال التي ألقاها بالنيابة الفنان الصناك تكلم فيها عن فلسفة الإنفتاح التي تنهجها المديرية الٌإقليمية لوزارة الثقافة والإتصال بسطات على جميع المبادرات الجادة،تستجيب للحركة الدؤوبة للفعاليات الجمعوية ورغبتها في تأثيث الحقل الثقافي كجمعية الفن السابع التي تكرس سنة بعد أخرى تميزها الفني على الساحة الثقافية محليا ووطنيا.

بعد هذه الكلمات تم تكريم الفاعل الجمعوي والسياسي والنقابي وأحد مؤسسي جمعية الفن السابع بمدينة سطات مصطفى الرجالي.حيث قدم فيديو يعرض مساره المهني والفني، واستنباط تراكماته الفني داخل المدينة، حيث قدم له الكاتب العام لعمالة سطات ذرع التكريم وشهادة تقديرية، قبل أن يقدم الفنانان خالد بوعياد ومحمد بن مومن وصلات موسيقية سينمائية تصويرية تحت عنوان " لمعان"، صاحبت عددا من الأفلام الدولية التي تم تصويرها بالمغرب. ولتقييم الأفلام  22 المشاركة، اختار المنظمون لجنة تجكيم يرأسها المخرج كمال كمال والكاتبة أمينة شرادي والمخرجة أسباب بنعمر  والمؤلف والمنتج رشيد بيي والكاتب والناقد السينمائي سليمان حقيوي، بالإضافة إلى مؤطري المحترفات المخرج محمد رائد مفتاحي ورشة " التصوير" والمخرج رؤوف صباحي الذي سيتحمل تأطير محترف"تسيير الممثل".أما ورشة " التحليل الفيلمي" سيتكفل بها سعيد مزواري. وسيقوم المخرج كمال كمال  بمهمة تسيير ورشة "موسيقى الأفلام". كما سيعرف المهرجان تنظيم ندوات مهمة ، حول  " السينما التجريبية عند مايا ديرين" و "نشأة السينما التجريبية"و "السينما التجريبية عند مايا ديرين". فيما سيكون موعد الجمهور وعشاق السينما مع محاضر سيقوم بتأطيرها نور الدين الصايل ،تحت عنوان " المهنة : هاوي".

المهرجان من تنظيم جمعية الفن السابع بشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة سكات المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والإتصال بنفس المدينة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وجامعة الحس الأول والغيديرالية المغربية لسينما الهواة المركز السينمائي المغربي.