مسرح " الطنطورة " الفلسطيني بنهائيات مهرجان هوارة الدولي

الجمعة 2 نونبر 2018
سعـد داليا
0 تعليق
  AHDATH.INFO

تجربة جديدة تدخل غمارها الفرقة المسرحية الفلسطينية " الطنطورة " وهي تشارك للمرة الأولى  بإحدى المهرجانات المغربية لأبي الفنون المسرح .
المهرجان هوارة الدولي للمسرح بمنطقة أولاد تايمة هذه السنة قام بتوجيه دعوة رسمية للفرقة المسرحية الفلسطينية للتباري والفوز بجوائز المهرجان الدولي للمسرح ، والمنظم تحت شعار "المسرح منصة للتعايش والتسامح " خلال الفترة الممتدة من 31 أكتوبر إلى 03 نونبر 2018 .
الفرقة المسرحية الفلسطينية " الطنطورة " ستشارك يوم الجمعة 2 أكتوبر بالمهرجان الدولي للمسرح بتقديم العرض المسرحي " أنصار " بالمركب الثقافي أولاد تايمة ، وهو من تأليف جماعي وإخراج مشترك بين الفنانين فاتح عزام ونضال الخطيب.
ويعتبر النص المسرحي الذي قدم لأول مرة خلال سنة 1990 ذاكرة خصبة تؤرخ مرحلة من زمن الانتفاضة الكبرى 1987 والاستناد إلى تجربة واقعية في الاعتقال ( سجن النقب الصحراوي أنصار 3 ) ، العرض المسرحي قام بتشخيص أدواره خلال المرحلة الأولى الفنان إسماعيل الدباغ ونضال الخطيب ، وتميزت المسرحية بجولة كبيرة بعدة مدن بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا لمدة 90 يوما وتقديم العرض الفني باللغة الانجليزية ، قبل أن تتوقف المسرحية عن العرض لما يقارب 25 سنة من الزمان .
إعادة بناء مسرحية " أنصار " من جديد وفي قالب ودم أخر انطلق سنة 2017 بمشاركة الشاب الفنان الشاب موسى الخطيب ابن الفنان نضال الخطيب ، والذي تمكن من الفوز بجائزة أفضل ممثل بالمهرجان الأيام المغربية للمسرح بالجزائر .
وبسبب مرور الزمن وحالة النص المطبوع على آلة الكاتبة وبدون أرقام ، تم بناء المسرحية على خُطى ( مسرحية تتذكر مسرحية ) ، واللجوء إلى عملية النبش في ذاكرة الأب العجوز من خلال معاناته تجربة الاعتقال ، والتي تشبه كالعادة نور سراج في مهب الريح يخبو ليشتعل من جديد ، ويلخص شريط المسرحية على أنها حرب مستمرة على اليأس والنسيان وجزء من ذاكرة الشعب الفلسطيني مهمة وملهمة للجميع ، حيث فازت مسرحية " أنصار " بمدينة واد سوف الجزائرية بأفضل نص مسرحي شباط 2018 .

تعليقات الزوّار (0)