رياضة

ملف كوري مشترك لاستضافة أولمبياد 2032

وكالات الجمعة 02 نوفمبر 2018
Olympics_Koreas_2032_Games_78170
Olympics_Koreas_2032_Games_78170

AHDATH.INFO - متابعة

قررت كل من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية بدء محادثات مع اللجنة الأولمبية الدولية بشأن تقديم ملف ترشيح مشترك لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في 2032، بحسب بيان مشترك أعلن في سيول، اليوم الجمعة.

وكان المسؤولون الرياضيون في البلدين، اللذين شهدت علاقتهما تحسنا في الأشهر الأخيرة، التقوا في قرية بانمونجوم الحدودية، وقرروا توجيه رسالة مشتركة الى اللجنة الأولمبية الدولية بشأن اقتراحهم التقدم بملف ترشيح مشترك.

وأشار البيان الى ان "الشمال والجنوب (الكوريتان) اتفقا على مناقشة القضايا العملية مع اللجنة الأولمبية الدولية والجمعيات الرياضية الأخرى لتشكيل فرق مشتركة اعتبارا من بطولة العالم للرجال في كرة اليد المقررة في 2019".

وتم الإعلان عن هذا المشروع المشترك لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية المقررة عام 2032 في شتنبر الماضي، خلال لقاء القمة الثالثة بين الكوريتين في بيونغ بانغ.

كما أعربت الكوريتان، اليوم الجمعة، عن استعدادهما "للمشاركة بنشاط" في الأحداث الرياضية الدولية الأخرى، خصوصا في دورة طوكيو الأولمبية عام 2020.

وكانت الكوريتان الشمالية والجنوبية شاركتا بفريق أولمبي موحد، في مسابقات الهوكي على الجليد للسيدات، في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي استضافتها كوريا الجنوبية في بيونغ تشانغ في فبراير الماضي.

وأدت المشاركة المشتركة في الألعاب الأولمبية الشتوية الى إحداث تقارب مذهل في شبه الجزيرة الكورية، نتج عنه تنظيم ثلاث قمم بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون والرئيس الكوري الجنوبي مون حاي-إن، فضلا عن لقاء تاريخي بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة.