مجتمع

بالصور.. القرقوبي يعبر بسلام ميناء الجزيرة الخضراء نحو ميناء طنجة المتوسط

محمد كويمن الأربعاء 07 نوفمبر 2018
1-14
1-14

AHDATH.INFO

شحنة أخرى من القرقوبي، كانت تستعد لعبور ميناء طنجة المتوسط، بعدما اجتازت ميناء الجزيرة الخضراء بسلام، قبل أن يتم إحباط هذه المحاولة في إطار عملية مشتركة بين عناصر الشرطة والجمارك، حين أسفرت عملية تفتيش سيارة مرقمة بهولندا، على متنها ثلاثة أشخاص، من بينهم سيدة، عن حجز 493 ألف و700 قرص من مخدر الاكستازي مخبأة بعناية في مقطورة السيارة.

وتعد هذه أكبر شحنة تم تحجزها بميناء طنجة المتوسط خلال السنة الجارية، بعد عملية شهر أبريل الأخير، التي مكنت من حجز كمية من الأقراص المخدرة، بلغ مجموعها 241 ألف و319 قرصا مخدرا من نوع "الإكستازي"، من خلال معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، حيث تم إيقاف شخصين (رجل وامرأة)، كانا على متن سيارة رباعية الدفع، بعد العثور بداخل عجلاتها المطاطية وكرسيها الخلفي على الشحنة المحجوزة، المصنعة كيميائيا.

كما شهد نفس الميناء خلال شهر ماي المنصرم، إجهاض محاولة تهريب51 ألف و500 قرص من مخدر الاكستازي نحو المغرب، بعد استغلال عناصر الشرطة لمعلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، والتي أسفرت عن توقيف سائقي شاحنة للنقل الدولي متلبسين بمحاولة إدخال هذه الشحنة عبر ميناء طنجة المتوسط.

وقبلها تم العثور داخل سيارة قادمة من ميناء الجزيرة الخضراء الاسباني، على 16 ألف و150 قرصا مخدرا من مختلف الأنواع، كانت مخبأة بعناية بمختلف أجزاء السيارة، التي كان يقودها مواطن مغربي مقيم باسبانيا.

ولوحظ في الفترة الأخيرة، ارتفاع وتيرة تهريب الأقراص المخدرة عبر ميناء طنجة المتوسط، بعدما اختار مجموعة من المروجين تغيير وجهتهم، حيث كانت تنحصر عمليات تهريب الشحنات الكبيرة في الجهة الشرقية عبر منافذ النقط الحدودية بين المغرب والجزائر، قبل أن تنتعش تجارة الأقراص المخدرة المصنعة بأشكالها الجديدة ذات الألوان المختلفة، من خلال استقدامها من أوروبا لترويجها بالمغرب.

هذا في الوقت الذي لا تفرض فيه السلطات الاسبانية مراقبة مشددة بميناء الجزيرة الخضراء لإحباط محاولات تهريب الأقراص المخدرة  نحو ميناء طنجة المتوسط، كما هو الحال في مطالبتها للسلطات المغربية بتشديد إجراءات المراقبة بالنقط الحدودية للحد من تهريب الحشيش المغربي.