ثقافة وفن

الروماني ماكسيم جيفري يفوز بالجائزة الكبرى لمسابقة الأميرة للا مريم للبيانو

ومع الجمعة 09 نوفمبر 2018
Concours-International-de-Piano-M-504x300
Concours-International-de-Piano-M-504x300

AHDATH.INFO

فاز العازف الروماني ماكسيم جيفري، مساء أمس الخميس، بالجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم في الدورة الثالثة عشرة للمسابقة الدولية للبيانو .

وحاز على الجائزة الثانية كويفاس ريفو ماركو أنطونيو من الشيلي، في حين فازت كل من الروسية كليفيانا ألينا والإيطالية كلافورا برولين ماركو بالمرتبة الثالثة.

وفي ما يتعلق بفئة " التميز " فقد فاز بالجائزة الأولى إدوارد دياشينكو (روسيا)، في حين عادت الثانية إلى عايدة لحلو (المغرب)، والجائزة الثالثة إلى كراسي ليونا (رومانيا).

وبالنسبة إلى الفئة "العليا" فقد حصل آدم هيرون (إيرلندا) على الجائزة الأولى، بينما ذهبت الجائزة الثانية إلى داريا ليشينكو (روسيا).

كما تم منح جوائز أخرى في إطار هذه الفئة إلى كل من صوفيا بوستامنيتي خارامييو (كولومبيا) وغابرييلا كوفاليا (لتوانيا) ومحمود الموساوي بنزاكور (المغرب) وإمري نوربيلي (تركيا)، وجون فرانسوا ليون (فرنسا-الكوت ديفوار) ومريم بنمونية وأمنية بلعزيز (المغرب).

واستفادت هذه المواهب الشابة أيضا بجوائز أخرى خاصة، وبميزات خاصة ومنح " ماستر كلاس".

وقد قضى هؤلاء العازفون الشباب أسبوعا مكثفا في عزف البيانو (من فاتح إلى ثامن نونبر) تعاقبت خلاله المسابقات أمام لجنة تحكيم صارمة وجمهور راق ذواق حيث أدوا بنجاح أعمال راشمانينوف وباغانيني والمؤلف نبيل بن عبد الجليل وفريديريك شوبان ولودفيك فان بيتهوفن، وكذا أعمال مؤلفين آخرين من قبيل الروسي سيرج راشمانينوف والاسباني خواكيم تورينا وميلاني هيلين بونيس (فرنسا) وإيمي بيش (الولايات المتحدة). وحلق العازفون الشباب بعزفهم على آلة البيانو في فضاء واسع استشعره الجمهور وانصهر معه .

وتندرج هذه المسابقة التي نظمت تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم، في إطار تظاهرة ثقافية تنظمها مرة كل سنتين، جمعية "الصداقات الموسيقية"، بتعاون مع أكاديمية المملكة المغربية وبدعم العديد من الشركاء، وتهدف إلى تقديم مواكبة وتشجيع للعازفين على آلة البيانو الشباب الموهوبين من خلال تحفيزهم على تحسين وإغناء موهبتهم عبر مختلف الانماط الموسيقية وتجارب أساتذة البيانو الكبار.

وتتموقع هذه المسابقة التي أضحت حدثا موسيقيا لا محيد عنه في المشهد الثقافي للمملكة، ضمن أكبر المسابقات الدولية في العزف على البيانو، ويشارك فيها عازفون تتراوح أعمارهم ما بين 10 و 32 سنة ينحدرون من بلدان تونس وألمانيا والبرازيل واسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا وهنغاريا وايطاليا والصين واليابان والبرتغال ورومانيا وروسيا.

وتتألف لجنة التحكيم من عازفين للبيانو وموسيقيين دوليين، ويتعلق الامر بميريان دولسبورغ رئيسة لجنة التحكيم (البرازيل) وفيرونيكا غيو (فرنسا) وريبيكا أومورديا (نيجيريا-رومانيا) وباولا سورنتيون (إيطاليا) ورويا تانير (تركيا) وغزلان حمادي (المغرب) ومروان بن عبدالله (المغرب-هنغاريا) ونبيل بن عبد الجليل (المغرب) ودانيال ديل بينو (إسبانيا) وأدريانو جورداو (البرتغال).

وتميز حفل تسليم الجوائز على الخصوص بحضور وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج ورئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان إدريس اليزمي ومديرة المعهد الفرنسي بالرباط، موريال أوغري ميرلينو.