السياسة

أخيرا.. دراسة الساعة الإضافية تظهر للعلن

AHDATH.INFO الجمعة 09 نوفمبر 2018
أخيرا.. دراسة الساعة الإضافية تظهر للعلن
heure

AHDATH.INFO - الجيلالي بنحليمة

وزارة بنعبد القادر: التوقيت الصيفي مهم للأمن وللتقليل من حوداث السير، والزيادة في الأنشطة الثقافية والترفيهية

ظهرت أخيرا دراسة الحكومة حول فوائد اعتماد التوقيت الصيفي على مدار السنة، والذي أصبح الشغل الشاغل داخل الرأي العام المغربي.

وهمت الدراسة المذكورة والتي أجريت في مرحلتين. الأولى مارس 2018 تاريخ انتهاء المرحلة الثانية أبريل 2019 تقييم تجربة خمس سنوات من تطبيق النظام الحالي، والتعرف على آراء بعض الاخصائيين في المجال وتقييم آثار تغيير الساعة القانونية، مع دراسة مقارنة من أجل التعرف على الممارسات الفضلى في مجال تغيير الساعة.

يتكون فريق الخبراء الذي يشرف على إنجاز الدراسة من خبراء متخصصين في مجال الاقتصاد والإحصاء واستطلاعات الرأي وتقييم الآثر والمسح الكمي وتدبير المشاريع إضافة لفريق عمل مكون من آخصائيين في مجال الاستشارة والاستقصاء.

الاستطلاع شمل عينيتن تمثلان المواطنين في المدن والمناطق الحضرية، مع تحديد فئة عمرية، والحالة الوظيفية، وشملت مدن طنجة وجدة فاس الرباط، خريبكة، بني ملال الدار البيضاء مراكش، الراشيدية، ورززات، كلميم، طانطان، العيون، بوجدور، الداخلة تمثل 12 جهة. إضافة للمقاولات وتم تكييفهما مع أهداف الدراسة والامكانيات التي رصدت لها.

الأثر السيوسيو اقتصادي والطاقي، خلصت الدراسة، لكون الاثر الطاقي سجل معدلات متفاوتة من الاقتصاد في الطاقة فيما يخص الاستهلاك السنوي للدول بين 0،03٪ و2،5٪ مسجلة 0.17٪ بالنسبة للمغرب.

وسجلت الدارسة التي حصل عليها موقع "أحداث انفو"، الأثر السلبي للأيام الأولى التي تتلو تغيير الساعة، على جودة النوم ومستوى التركيز مما يؤدي لنقص في انتاجية الأشخاص النشيطين ومردودية التلاميذ والطلاب.

تحسن الأمن مساء بفضل ساعات أطول لأشعة الشمس التي يتيحها التوقيت الصيفي، مع تسجيل ارتفاع ملحوظ في خطر حدوث نوبة قلبية وحوادث السير خلال الأيام الأولى التي تتلو تغيير الساعة والتي ترتبط أساسا بظاهرة التغيير وليس التوقيت المعتمد.

وذكرت الدراسة أن المغرب انضم لقائمة البلدان التي تحقق اقتصادا طاقيا مع تغيير الساعة بنسبة لا تتعدى 0.17٪ مسجلا مراتب دنيا بالبلدان التي تمت المقارنة معها والتي احتلت فيها السويد المؤشرات الأولى.

وذكرت خلاصات الدراسة أن 84٪ من المشاركين في استقصاء، داخل الاتحاد الاوربي الرأي يؤيدون إلغاء تغيير الساعة، الذي يطرأ خلال شهر مارس وأكتوبر.

في الحالة المغربية ذكرت الدراسة المكونة من 33 صفحة أن المغاربة عارضوا تغيير الساعة أربعة مرات وأن 77٪ من المغاربة المستجوبين يؤكدون أن تغيير الساعة القانونية يسبب لهم اضطرابات في النوم خلال الأيام الأولى التي تتلو كل تغيير، وأكد 70٪ من المستجوبين أنهم يفقدون ساعة إلى ساعتين بسبب تغيير الساعة، خاصة خلال الأسبوع الأول الذي يتلو كل تغيير.

واكد 25٪ من المستجوبين المغاربة أنهم يستفيدون من الساعة الإضافية في انشطتهم الثقافية والترفيهية.

وأكدت نتائج الدراسة أن 54٪ يشعرون أن مستوى تركيزهم ويقظتهم يتأثر بشكل سلبي خلال الأيام الأولى التي تتلو كل تغيير، فيما أكد نصف المستجوبين أنهم يتأخرون بشكل متكرر في مواعيدهم لمدة 10 أيام كمتوسط.

وتؤكد 64٪ من المقاولات المستجوبة أن مستخدميها يتأخرون خلال الأيام الأولى التي تتلو التغيير.

وأكدت الدراسة أن المرور للتوقيت الصيفي يزيد من الشعور بالأمان خلال الفترة المسائية بينما يبدو أن التغيير المتكرر للساعة يسبب زيادة عدد حوادث السير في المغرب كما هو الحال في البلدان الأخرى التي تطبق هذا الاجراء، كاشفة أن معدل ارتفاع حوادث السير يزداد ب10٪ بعد تغيير التوقيت الصيفي.