السياسة

واشنطن قلقة من ممارسات الصين حيال الإيغور

المصدر: أ ف ب - BBC السبت 10 نوفمبر 2018
Doc-P-526648-636773917360926705
Doc-P-526648-636773917360926705

AHDATH.INFO - متابعة

أبدى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، امس الجمعة" أمام مسؤوليَن صينيَّين كبيريَن، "قلق" بلاده من "عسكرة" بكين بحر الصين الجنوبي واعتقالها أعداداً كبيرة من المسلمين الأويغور، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ واشنطن لا تريد "حرباً باردة" جديدة.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الصيني يانغ جيشي إنّ الولايات المتّحدة تريد تعاوناً معزّزاً مع بكين و"لا تريد حرباً باردة"، مؤكّداً مع ذلك وجود "اختلافات كبيرة" ما زالت تُباعد بين البلدين.

في المقابل، طالب مسؤول صيني رفيع، اليوم الجمعة، خلال محادثات مع الولايات المتحدة واشنطن بعدم انتهاك سيادة بكين، منتقداً الدوريات العسكرية الأميركية في بحر الصين الجنوبي والانتقادات الأميركية التي طاولت أوضاع حقوق الانسان.

وفي مؤتمر صحافي مشترك عقب محادثات أميركية-صينية في واشنطن، قال يانغ جيشي مهندس السياسة الخارجية الصينية، إنّ "الجانب الصيني أبلغ الولايات المتحدة بوضوح بأنها يجب أن تكف عن تسيير سفنها وطائراتها الحربية بالقرب من الجزر الصينية والكف عن الأعمال التي تقوض سيادة الصين ومصالحها الأمنية".

من هم الإيغور؟

الإيغور هم مسلمون وتعود أصولهم إلى الشعوب التركية (التركستان)، ويعدون أنفسهم أقرب عرقياً وثقافياً لأمم آسيا الوسطى. ويشكل الإيغور نحو 45 في المئة من سكان شينغ يانغ، في حين تبلغ نسبة الصينيين من عرقية الهان نحو 40 في المئة.

وظل اقتصاد المنطقة لقرون قائماً على الزراعة والتجارة، إذ كانت بعض المدن مثل كاشغار مراكز رئيسية على طريق الحرير الشهير.

وفي أوائل القرن العشرين أعلن الإيغور لفترة وجيزة الإستقلال، ولكن المنطقة خضعت بالكامل لسيطرة الصين الشيوعية عام 1949. ومنذ ذلك الحين، انتقل عدد كبير من عرقية الهان الصينية إلى الإقليم، فيما تخشى عرقية الإيغور من اندثار ثقافتهم. (تتمتع شينغ يانغ بالحكم الذاتي داخل الصين مثل إقليم التبت في جنوب البلاد).

اتهامات متبادلة

ويتهم الإيغور السلطات الصينية بممارسة التمييز ضدّهم، بينما تقول الصين إنّ جماعة الإيغور تشن حملة عنف تشمل التآمر للقيام بعمليات تفجير وتخريب وعصيان مدني من أجل إعلان دولة مستقلة. وكان نحو 200 شخص قد لقوا حتفهم في أحداث عنف وقعت في عاصمة الإقليم أورومكي في تموز عام 2009.

المصدر: أ ف ب - BBC