ثقافة وفن

آلة القانون تمتع سكان جهة الرباط

محمد معتصم الاثنين 12 نوفمبر 2018
0-1
0-1

AHDATH.INFO

أسدل الستار مؤخرا على فعاليات المهرجان الدولي لألة القانون الذي أمتع ساكنة جهة الرباط سلا القنيطرة والذي بصم على التميز والتفرد من خلال مشاركة أمهر العازفين على هذه الالة الحساسة والجميلة من المغرب ، الجزائر ، تونس ، العراق والسعودية بالإضافة الى عازفين من الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا .

المهرجان الذي كرم أول عازف التشيلو بالمغرب الاستاذ محمد مكاوي ، والراحل المكي فرفرة ، نظمته جمعية أفنان للثقافة والفنون ، بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال ، قطاع الثقافة، وجمعية رباط الفتح ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وعرف حضورا جماهريا كبيرا خاصة يوم الافتتاح بالمركب الثقافي بمدينة سلا في أمسية رائعة استمتع الحضور بمعزوفات رائعة بأنامل أساتذة الى وقت متأخر من الليل.

كما استفاد من برنامج المهرجان الذي كان غنيا بفقراته الفنية ، حيث حضر أزيد من خمسين مشاركا من مدن مختلفة لورشات تأطيرية ، وقدموا عروضا فنية فردية وجماعية .

كما تميز الملتقى بمعرض لصناعة القانون المغربي أطره الأستاذ والصانع عثمان العلمي من مدينة فاس ، اضافة الى تنظيم مائدة مستديرة تحت عنوان : " ألة القانون : الواقع والافاق " ، حيث انبثقت عن الندوة عدة توصيات ، يجب استثمارها في الدورة المقبلة .

في تصريح لموقع " أحداث أنفو " أكد عبد الناصر مكاوي مدير المهرجان " أن الجمعية أسست منذ سنتين لموعد فني انتقل من الوطني الى الدولي يحتفي بألة القانون التي أصبح الاقبال على دراستها يتسع سنة بعد أخرى خاصة من قبل الشباب ، وفي هذا السياق نعمل على تقريبها من عموم المواطنين ، لأنها ألة جميلة وحساسة ..

..كما أخبركم أن الجمعية تتوفر على فرقة موسيقية " فرقة الطرب الأصيل " ، التي اشتغلت داخل المغرب وخارجه من خلال احياءها للعديد من الحفلات ، سواء بموريال " بالمركز الثقافي المغربي " ، كما مثلت المغرب في المعرض الدولي للكتاب بالصين / وما دفعنا الى تنظيم اليوم المهرجان الدولي لألة القانون ، هو مشاركتي سنة 2015 في الملتقى الدولي لألة القانون بالجزائر ..

.. هناك التقيت الاستاذ السعداوي الذي يحضر معنا في المهرجان ، وتعرفت عن قرب كيف يشتغل وطريقة تنظيمه للملتقيات والمهرجانات ، واستفدت من تجربته الغنية والعميقة ، وفعلا تبلورت الفكرة واختمرت ، كما أننا نظمنا الملتقى الأول الوطني ، وقمنا أيضا بدورة تدريبية في ألة القانون " ماستر كلاس " نونبر 2017 ".

يذكر أن المهرجان الدولي لألة القانون عرف حضور العديد من الفنانين العازفين ، والمهتمين والفاعلين في الحقل الفني من أمثال : الفنان الرائد عبد الواحد التطواني ، والأساتذة عبد الله عصامي ، محمد الزاكي ، وعبد السلام الأملاحي ...، كما احتضن مختلف فقرات المهرجان : المركب الثقافي بمدينة سلا ، المكتبة الوطنية بالرباط ، مقر جمعية رباط الفتح والمركب الثقافي بمدينة القنيطرة .