اقتصاد

الحافظي يقدم ترشيح المغرب لاستضافة أشغال جمعية المبادلات الطاقية ل"سيداو"

أحمد بلحميدي الأربعاء 14 نوفمبر 2018
HAFIDI
HAFIDI

AHDATH.INFO

شارك  عبد الرحيم الحافظي، المدير العام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في أشغال الدورة الثالثة عشر للجمعية العامة لمنظومة المبادلات الطاقية لدول غرب إفريقيا والتابعة لدول "سيداو".

وانعقدت هذه التظاهرة بالبنين يوم 9 من شهر نونبر الجاري,  تحت شعار: "تعزيز الكفاءات: دعامة أساسية لاستمرارية سوق الكهرباء"، وذلك بمشاركة كبيرة للمدراء العامين لشركات الكهرباء بالبلدان لدول هذا التجمع الاقتصادي.

ومن بين النقاط التي تم التطرق إليها خلال هذا الاجتماع، تحيين المخطط المديري لتطوير وسائل إنتاج ونقل الكهرباء بفضاء " CEDEAO" الذي ساهم به المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بشكل كبير، حيث أوصت النتائج بالربط الكهربائي مع المغرب نظرا لما يقدمه المغرب من فرص للتزويد بالكهرباء.

وكانت مشاركة الحافيظي مناسبة لتقديم ترشيح المغرب لاستضافة  الدورة الرابعة عشر المقبلة للجمعية العامة لمنظومة المبادلات الطاقية لدول غرب إفريقيا التي ستقام سنة 2019.

انعقاد الدورة المقبلة بالمغرب, سيمثل مناسبة, لتبادل الخبرات الناجحة للمغرب مع هذه البلدان في مجالات  الكهربة القروية وتطوير مشاريع الطاقات المتجددة الكبرى وكذا التجربة التي راكمها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من أجل مواجهة الإكراهات المرتبطة بإدماج الطاقات المتجددة ضمن المزيج الطاقي.

كما سيكون هذا الجمع العام فرصة لزيارة المنجزات الكبرى للمغرب في مجالات الطاقات المتجددة وأجهزة الربط بما فيها على الخصوص، المحطة الشمسية بورزازات ومركز الربط الكهربائي مع إسبانيا وإحدى الرحبات الريحية.

للإشارة, فإن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الهيأة الوحيدة خارج منظمة " CEDEAO" الذي يتوفر على مقعد بهذه المنظمة كعضو ملاحظ منذ 2008.