اقتصاد

كل ما يجب أن تعرفه عن نظام تسعيرة "التي جي في"

أحمد بلحميدي الخميس 15 نوفمبر 2018
BOURAK
BOURAK

AHDATH.INFO

بتدشينه اليوم الخميس بطنجة من طرف جلالة الملك محمد السادس, وبحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون,  يكون المغرب أول بلد إفريقي يتمكن من التوفر على قطار فائق السرعة.

"البراق" كما سماه الملك, سيختصر المسافة بين طنجة والدار البيضاء في ساعتين و10 دقائق, بدل 5 ساعات. المشروع يعد نقلة نوعية في مجال النقل البري بالمغرب والقارة الإفريقية., كما يحظى بترحيب الجمهور الواسع. غير أن النقطة التي تثير الكثير من التساؤلات, تتعلق بالتسعيرة.

المكتب الوطني للسكك الحديدية لم يكشف لحدود الساعة عن كلفة التنقل عبر قطارات "البراق".

في اتصال سابق,أجراه موقع "أحداث أنفو", طمأن مصدر من داخل المكتب الوطني للسكك الحديدية, قائلا "إن التسعيرة, ستكون مناسبة لجميع الشرائح, لكن من دون أن يعطي قيمة التسعيرة". هذا المصدر طلب بالمقابل  انتظار ندوة صحفية, سيعقدها المكتب وسيكشف فيها عن نظام للتسعيرة.

لكن المصدر المتحفظ أشار مقابل ذلك إلى أن الفرق بين تسعيرة القطارات العادية, وقطارات "البراق" لن يتجاوز في أسوء الحالات 30 في المائة, علما بأن نظام التسعيرة,الذي سسلكه المكتب سيكون مشابها للنظام المعمول به في الرحلات الجوية.

للإشارة, النظام المعمول لدى شركات الطيران, يتسم بالمرونة. مثلا سعر تذكرة السفر تنخفض, كلما  طالت المدة التي تسبق موعد السفر. كما أنها تنخفض حسب التوقيت.عندما يختار المسافر السفر في أوقات غير الذروة أي أنه من الممكن في هذه الحالات أن تنخفض التسعيرة إلى أقل من التسعيرة المعمول بها في القطارات الكلاسيكية.