اقتصاد

العلمي يمنح علامات الثقة المميزة " سلامتنا " لـ 17 مقاولة مغربية

الحسن زاين ( صحافي متدرب ) الخميس 15 نوفمبر 2018
unnamed-4
unnamed-4

 

AHDATH.INFO

قال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي: " إننا نسعى من خلال تدابير منح علامات الثقة المميزة " سلامتنا " إلى محاربة التزوير في مجال استيراد وتسويق قطع غيار السيارات، لكون سلامة مواطنينا فوق كل اعتبار تبعا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ".

وتابع العلمي في كلمته الافتتاحية لمراسم تسليم علامات الثقة المميزة " سلامتنا " لمقاولات مغربية، اليوم الخميس بمقر وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بالعاصمة الرباط: " إن الغاية الأساسية من منح علامات الثقة المميزة "سلامتنا" لـ 17 مقاولة مغربية متخصصة في إنتاج وتسويق قطع غيار السيارات، بعد أن اجتازت بنجاح اختبارات اللجنة واستوفت الشروط المطلوبة، هي محاربة التزوير والتزييف بشكل أنجع مع تعزيز عملية تنظيم وتوزيع قطاع الغيار الأصلية لضمان سلامة المستهلك ".

وبالمناسبة ذاتها، أشار المسؤول الأول عن قطاع الصناعة والاستثمار بالمملكة، ضمن تصريحات صحفية، إلى أن العالم بأكمله يعاني من المقاولات التي تستورد قطع غيار دون الجودة، مما يهدد السلامة الطرقية وبالتالي صحة المواطنين، وأضاف موضحا: " إن المواطن المغربي اليوم وبفضل علامات الثقة سيكون مطمئنا عند اقتنائه لأجزاء سياراته من لدن الشركات الحاصلة على هذه العلامة والبالغ عددها 17 شركة تملك 36 نقطة بيع بمختلف أقاليم المملكة ".

وفي السياق ذاته، رحب أحد المقاولين الحاصلين على علامة الثقة المميزة بهذه المبادرة مؤكدا على أهميتها في تنظيم مجال تسويق قطع الغيار، الذي يشهد تداول منتجات دون الجودة تمس بسلامة المستهلك وتعرضه لأخطار جسيمة.

وقام مولاي حفيظ العلمي بتسليم علامات الثقة " سلامتنا " التي تم إطلاقها في أكتوبر 2017، لـ 17 شركة مغربية متخصصة في إنتاج وتسويق قطع غيار السيارات، بعد أن نجحت في إثبات احترامها لقواعد الاستخدام على مستوى نظام التتبع والمطابقة لمواصفات قطاع غيار السيارات المسوقة وتجاوز اختبارات اللجنة المكلفة بالفرز.

وأكد على أن وزارته لن تتساهل عند ارتكاب الخروقات، وستجرى بشكل منتظم عمليات مراقبة مباغتة، تتخذ لجنة ترأسها الوزارة المكلفة بالصناعة قرار الحفاظ أو سحب أو تعليق علامة الثقة المميزة وذلك للتأكد من الامتثال التام لكافة قواعد الاستخدام.

وتعتبر علامة الثقة المميزة "سلامتنا" ثمرة تعاون بين القطاعين العام والخاص، في إطار اللجنة الوطنية للملكية الصناعية ومكافحة التزوير، مرفوقة ببوابة الكترونية من تطوير وإدارة المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية www.salamatouna.ma، والتي توفر خدمة التحديد الجغرافي لنقط بيع المقاولات المسوقة لقطع الغيار الأصلية والحاصلة على علامة الثقة المميزة في مختلف ربوع المملكة.