السياسة

المغرب يترأس المرصد الافريقي للسلامة الطرقية

ومع الجمعة 16 نوفمبر 2018
maxresdefault
maxresdefault

AHDATH.INFO

أكد الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث بناصر بولعجول، أنه تم اسناد للمغرب رئاسة المرصد الافريقي للسلامة الطرقية، الذي تم الإعلان عن إحداثه خلال المنتدى الافريقي الأول للسلامة الطرقية الذي انعقد مابين 13 و15 نونبر الجاري بمراكش.

وأضاف  على هامش أشغال هذا المنتدى، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن اسناد رئاسة هذا المرصد للمغرب، كان بالاجماع، وذلك في إطار المكتب المديري للمرصد المتكون من ستة بلدان أخرى بالقارة.

وأشار بولعجول أنه بعد الورشات التي نظمت بكل من مدن لومي ( الطوغو) ودكار ( السينغال) وأبوجا ( نيجيريا)، فإن الورشة الرابعة انعقدت في اطار أشغال هذا المنتدى، والتي تميزت بالمصادقة على خطة العمل 2019- 2021 والقانون الأساسي لهذا المرصد.

وأوضح الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث، " أصبحنا الآن مكلفين بالقيام بالاتصالات الضرورية مع البلدان المعنية، ودعوة الدول الى الانضمام الى هذا المرصد، والعمل على تنفيذ خطة العمل المصادق عليها".

وأضاف " نحن فخورين بالثقة التي حظي بها المغرب والاحترام الذي يتمتع به على الصعيد القاري"، مبرزا أنه سيتم العمل يدا في يد مع الشركاء الأفارقة من أجل انجاح مهام المرصد.

وأكد أن كافة المنظمات الدولية وعددا من المانحين، من ضمنهم البنك الدولي وصندوق الامم المتحدة للسلامة الطرقية و شركاء آخرين، ساهموا في دعم الجانب المالي لهذا المرصد.

ويروم المرصد الإفريقي للسلامة الطرقية الى ضمان المتابعة الدقيقة للسياسات الوطنية للسلامة الطرقية ووضع قاعدة لتحليل السياسات العامة تدعم أو ترتبط بها على أعلى مستوى لتسهيل اتخاذ القرار، وتقليص عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن حوادث السير، وتشجيع وضع السياسات العامة ذات الصلة بهذا الموضوع، وإنشاء وكالات قيادية وطنية رائدة على أعلى المستويات لصنع رأي عام يلج إلى المعلومة بسهولة وأكثر التزاما ومسؤولية .