مجتمع

الكشفية الحسنية تخلد الذكرى 85 لتأسيسها

رشيد قبول السبت 17 نوفمبر 2018
Unknown-2
Unknown-2

AHDATH.INFO

85 سنة في خدمة الوطن، من معركة التحرير إلى أوراش التنمية المستدامة.

تحت شعار: "تجذر ... بناء ... نماء" تخلد  الكشفية الحسنية المغربية الذكرى 85 لتأسيسها هذه السنة.

وتعد الكشفية الحسنية المغربية أول جمعية كشفية بالمغرب تأسست سنة 1933، ولدت من رحم مبادرات المقاومة و الحركة الوطنية للتصدي لمخططات المستعمر في جميع المجالات، ومنها مجالات الشباب والطفولة والعمل الجمعوي التطوعي المواطن.

وبذلك فقد شكلت الكشفية الحسنية مدرسة للتربية وتأطير وتخريج القيادات الوطنية التي ساهمت في طرد المستعمر وتحقيق الإستقلال.

وحسب بلاغ لهذه المنظمة الكشفية فإن «محطة تخليد الذكرى 85 لتأسيس الكشفية الحسنية المغربية تعد مناسبة لربط الماضي بالحاضر واستحضار أبرز المحطات التاريخية البارزة للكشفية الحسنية المغربية ولقياداتها وأبنائها وطنيا و إقليميا ودوليا، ومنها المساهمة القوية والراسخة في معركة التحرير والإستقلال والمشاركة الفاعلة والمؤثرة في ثورة الملك والشعب، وكذا الإسهامات الفعالة والمتميزة في مغرب الإستقلال والتحرر والبناء».

وبمناسبة عيد الاستقلال تحيي الكشفية الحسنية المغربية مجموعة من التظاهرات و الأنشطة المخلدة لهذا الحدث التاريخي المهم في مشروع الكشفية الحسنية المغربية خصوصا، وكذا الحركة الكشفية المغربية وفي تاريخ المقاومة والحركة الوطنية عموما، أنشطة سيتم تدشينها بتنظيم ندوة علمية أكاديمية حول «الكشفية الحسنية المغربية 9 عقود في خدمة التربية والمواطنة»، بمشاركة مجموعة من الأساتذة والباحثين ورواد وأبناء الحركة الكشفية المغربية والكشفية الحسنية المغربية، وذلك اليوم السبت 17 نونبر 2018، بالمركز الاجتماعي يعقوب المنصور بالرباط.

وخلال هذه الندوة العلمية الكشفية سيتم تسليط الضوء على المحاور التالية:

تاريخ الكشفية في عيون الباحث؛

ارتباط الكشفية الحسنية المغربية بالمقاومة؛ العمل المؤسسي وتعزيز القيم الديمقراطية داخل الجمعية؛ انخراط الكشفية الحسنية المغربية في الأوراش الكبرى؛ مخطط الكشفية الحسنية المغربية ومشاريعها لتحقيق رؤية 2025.

كما سيتم في هذه الندوة التطرق لمواضيع أخرى تظهر الأدوار التي تلعبها الكشفية في تربية الفتية والشباب، حيث تعتبر الحركة الكشفية عموما والكشفية الحسنية المغربية على وجه الخصوص مدرسة للتربية على المواطنة والمسؤولية والالتزام والتطوع لخدمة المجتمع ونشر قيم التسامح ونبذ العنف.

وفضاء لتعزيز القيم الإنسانية لدى الناشئة والشباب وتأهيلهم بالاعتماد على الأصالة الكشفية والاستعانة بالمستجدات التربوية و التكنولوجية في مجالات التأطير والتكوين والتدريب بهدف تخريج كفاءات وأطر مواطنة قادرة على تحمل المسؤولية والمساهمة في التغيير، والإنخراط في مشاريع التنمية المستدامة.

وتكوين شباب متسلح بتربية وقيم تجعله قادرا على الدفاع عن الوحدة الترابية للوطن، ولتمثيل المملكة المغربية سواء في المحافل الدولية والمنتديات العالمية أو الإقليمية أحسن تمثيل، شباب قادر على العطاء والإبتكار والتفاني والإخلاص في خدمة الوطن .