السياسة

تلاميذ من أكاديمية الدار البيضاء بالأولمبياد العالمي للروبوت بالتايلاند

سعـد دالـيا الاحد 18 نوفمبر 2018
Capture d’écran 2018-11-18 à 09.13.54
Capture d’écran 2018-11-18 à 09.13.54

AHDATH.INFO

منذ يوم الجمعة الماضي يشارك تلامذة مغاربة ينتمون للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الدار البيضاء سطات، بالأولمبياد العالمي للابتكار في مجالات الروبوتيك ( الأجهزة الالكترونية الذكية )، والذي تحتضنه مملكة التايلاندية خلال الفترة المتراوحة ما بين 16/18 نونبر .

الوفد المغربي المشارك بالأولمبياد العالمي للابتكار في مجالات الروبوتيك يضم ثلاثة تلميذات " ملاك الطنطاوي " و " غيثه زهراوي " و " خولة غالب " يمثلن مؤسسات التعليم الثانوي بجهة الدار البيضاء، كان لهن الشرف الحضور إلى جانب تلامذة (30) بلد للأولمبياد العالمي للابتكار ، خصص موضوعه الرئيسي ابتكار الروبوتات في مجال تجويد التغذية وتطوير صناعتها وتسهيل عمليات جني الثمار وإعدادها للاستهلاك الأمثل .

وتأتي مشاركة تلامذة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء سطات بالأولمبياد العالمي للابتكار في مجالات الروبوتيك بعد احتلالهن الرتبة الأولى في المسابقة النهائية على الصعيد الوطني ، وابتكار رجل آلي لجني وقطف فاكهة التين الشوكي (فاكهة الصبار ) ورجل آلي آخر لتقطيع فاكهة الصبار وإعدادها تيسيرا لعملية الاستهلاك .

وتعد مشاركة الوفد المغربي بالأولمبياد العالمي للابتكار سابقة من نوعه في حضور ثلاثة تلميذات لأول مرة بالأولمبياد ، مما يبرز مكانة الفتاة المغربية وصورتها المشرقة بالمجتمع المغربي والوطن العربي .

ويشكل تمثيل تلميذات الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء سطات بالأولمبياد العالمي للابتكار خلال استقبالهن من طرف وزير التربية الوطنية إلى قوة اختراعهم المتوصل إليه ومشاركته بالمحفل العالمي ، لم يأت من فراغ بل هو جاء نتيجة تراكمات في المجال ، وحضور المغرب اللافت في مجالات الابتكار والاختراع محليا ووطنيا وعالميا .