ثقافة وفن

بلال مرميد يكتب : من مكاني في القبر!!!

#CBM #medi1 بقلم: بلال مرميد الاثنين 19 نوفمبر 2018
30725137_10156299021833518_2498719201519206400_n
30725137_10156299021833518_2498719201519206400_n

AHDATH.INFO

فيلم "Buried"، جعلني أتخيل نفسي أعيش داخل قبر.. في هذا الفيلم، البطل لم يمت في البداية، لأنه كان  محتجزا في قبر رغم أنه كان لا يزال على قيد الحياة. من هنا جاءت فكرة هذا الركن، و بالتالي أترك الفرصة للخيال قليلا ليفرض هيبته.

من مكاني في القبر الافتراضي، تخيلت نفسي أشاهد أشياء مدعمة وضعت جورا في خانة السينما، و سيتكومات تصيب الأتقياء الأحياء بالغثيان. كنت سأثني مرة أخرى على أفلام "لارس ڤون ترير" و "وودي آلان" و "تارانتينو"، لأتيقن بأني لم أخطئ التقدير خلال المشاهدات التي أثثت فترة مرافقتي للأحياء. كنت سأصفق للقطات التي تكشف توترا جميلا في "Antichrist"، و سأبتسم حين أسمع الموسيقى التصويرية في فيلم "The Hateful Eight". كنت سأتذكر بأن شريطا عاديا موجها للجمهور مثل "Taxi 5"، طرح للعرض في أزيد من ثمانمائة قاعة في فرنسا، في حين أن إحياء و إنشاء القاعات السينمائية لم يكن الهم الأول لمسيري القطاع السينمائي عندنا.

من مكاني في القبر الافتراضي، كنت سأتذكر بأني ابن هذا البلد الذي لم أخنه يوما، مثلما لم أخن كل الرفاق و السينيفيليين الحقيقيين و هم كثر في المغرب. اقتحمت المجال دون أن أطرق الباب، لكن بعد أن تكونت فيه. تتلمذت على يد أساتذة مبدعين، بعيدا عن مدعين يسيئون لي و لكم ببهتانهم. منذ خمس عشرة سنة، عبرت بجانب السجاد الأحمر في معاقل السينما العالمية بقبعتي و قناعاتي الخاصة. لم أحسب حسابا لما يقوله كثيرون حين يكتبون، أولئك الذين تفوق أخطاؤهم الإملائية عدد كلمات سطور تكون في الغالب مدفوعة الثمن. احتفظت بقبعتي و لم أنزعها، و لم أتنازل في سنوات الشباب عن حضور "John Terry" في شخصيتي حين ارتكبنا الحماقات و عاكسنا الفتيات  سامحنا الله جميعا، و لم أتوقف بالمقابل عن التضييق على الرداءة بما أوتيت من قوة. ابن بلد يصفق فيه بعض من أشباه فنانين لمن يطبل لهم، و مع ذلك بقيت وفيا لفنانين حقيقيين يربطني بهم احترام الفن و احترام المتلقي.

من مكاني في القبر، كنت سأستغرب من كل أولئك الذين وجهت لهم الدعوة لنناقش بعضنا البعض في الجانب المهني، و تخلفوا عن الموعد بداعي الإصابة و صاروا بعد الرحيل يتفنون في اختلاق إنجازات واهية. كنت سأوجه التحية لكل الذين كانوا يتابعون ما أخطه خفية، و حاولوا مرارا أن يوقفوا ركنا استمر لسنوات، خمسة أيام في الأسبوع بدون توقف. كنت سأبعث بالتحية لكل من ساهموا في تجربة ال "إف. ب. إم" التي أشكر ضيوفها، و أعبر عن امتناني لصاحب فكرتها بصمت، فضل هو أيضا أن يبقى عملة تعاملنا الوحيدة.

من مكاني في القبر الافتراضي، أتذكر كل أخطائي الشخصية التي لم أندم على أغلبها، و أفخر بإنجازاتي المهنية الصغيرة. أستعيد شريط الذكريات، و أحصي عدد ضحايا الفساد في المجال الفني ممن كشفنا وهنهم، و عشرات من فنانين حقيقيين منسيين دعمنا اجتهادهم.  أحمد الله لأني اقتحمت مجالا يتزاحم فيه الباحثون عن الطرق الملتوية لتحقيق الربح، و لم أبتسم يوما في وجه أحدهم. كانوا يكرهونني في صمت، و كنت أحتقرهم في العلن. لم أخن يوما عهدا و لا صديقا و لا فنانا حقيقيا، مثلما لم أخن عاداتي البسيطة المتمثلة في مشاهدة السينما و حبي للسينما و أهل السينما الحقيقيين. من مكاني في القبر، أسخر من أشباه مخرجين مدعين، يكتبون عن أفلامهم البئيسة و يهللون لإخفاقاتهم المدعمة بالمال العام و بالنقاقيد الذين يقتاتون على الفتات. أولئك الذين حاولوا المنافسة، و بعثوا بمتتبعيهم الافتراضيين الذين يبدو بأنهم لا يتعدون العشرة على الأكثر، لينتقدوا طريقتي التي تابعها عشرات الآلاف بهفواتها و أيضا بحسناتها. من مكاني ، أبعث لهم التحية و لدي اقتناع بأنهم  ندموا و تفطنوا إلى أننا في أول و آخر المطاف أبناء بلد واحد، تقاسمنا نفس الهواء و الفضاء، لكننا اختلفنا في كل التفاصيل المهنية.

من مكاني في القبر الافتراضي، أسترجع كل التفاصيل، و كما قال درويش.. أتيت و لكني لم أصل، و جئت و لكني لم أعد. المهم، أن القلم هو الذي يصنع الفرق و معه الفارق، و من تلك  البلدة النائية جئت. منحت مثل كثيرين ربع فرصة، و حولتها لفرصة حقيقية، و بدعم من زملاء محترمين، جعلت من خلق برامج سينمائية موضة بعد أن كانت عبئا يتأفف منه الجميع. القلم يروض، و يصير بدوره كاميرا تنقل كل شيء، و تجعلك تصور حتى ما لا يتحقق.

أتوقف، و أنهي هذه الاستراحة الغريبة.. أقمع الخيال، و أعود للواقع. لا زلت هنا معكم و بينكم، و ما حمله ركن اليوم هو فقط وصلة إشهارية تحسيسية. حياتي ليست قصيدة، بل هواجس متتالية، و حلم مكلف عماده رغبة في الرقي بالذوق الذي ساهمنا جميعا، كل من موقعه، في الدفع به مؤخرا للحضيض. دعونا نحلم، و نصنع نجوما حقيقيين، و نتفادى تكريمات معيارها الوحيد التقدم في السن. حتى لا يسارع العديد لاجترار نفس الجملة بخصوص التمركز حول الذات، أدعوهم ليكتبوا سطورا تخصهم و سيكتشفون بأن الأمر ليس بتلك السهولة التي يتحدثون عنها. بأنهم حين يحاولون، يهينون ذواتهم. أحلم كثيرا ؟ نعم، و ليس هناك من بإمكانه أن يمنعني و يمنعكم من الحلم. على خلاف ما يعتقده كثيرون، فقد بعت و لا أزال أفخر ببيع الحلم بالمجان. هناك  آخرون، يبيعون الجهل للمتلقي بثمن باهظ في وقت الذروة.. للأسف الشديد..