السياسة

طالبان تؤكد اجراء محادثات سلام مع الولايات المتحدة

وكالات الاثنين 19 نوفمبر 2018
taliban
taliban

AHDATH.INFO - متابعة

أكدت حركة طالبان الاثنين أن عددا من قادتها التقوا الأسبوع الماضي مسؤولين أميركيين لوضع حد للنزاع في أفغانستان موضحة أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق حول "أي مسألة".

ولم تؤكد الولايات المتحدة هذه المعلومات. وأبدى المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد مساء الأحد "تفاؤلا حذرا " بإمكانية التوصل إلى اتفاق سلام قبل الانتخابات الرئاسية الأفغانية المقررة في 20 نيسان/أبريل.

وقالت الحركة في رسالة ن شرت عبر تطبيق "واتساب" لم تأت على ذكر خليل زاد، إن "مسؤولين كبارا" من طالبان التقوا وفدا أميركيا "رفيع المستوى" في 14 و15 و16 تشرين الثاني/نوفمبر.

ولدى حركة طالبان مكتب سياسي في العاصمة القطرية الدوحة.

وصرح المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد "أنها محادثات أولية ولم يتم التوصل إلى أي اتفاق حول أي مسألة".

وأضاف "نريد طمأنة مجاهدينا وأمتنا المسلمة أن ممثلي الإمارة الإسلامية لن يقبلوا أبدا بشيء لا يتوافق مع المبادئ الإسلامية".

وزار خليل زاد كابول لاجراء جولة ثانية من المحادثات الاقليمية مع مسؤولين في الحكومة الأفغانية لتنسيق الجهود لإنهاء النزاع.

وفي اجتماع الاثنين قال خليل زاد للرئيس الأفغاني أشرف غني أن "الأرضية لإجراء محادثات بين الأفغان أصبحت أكثر استعدادا الآن من أي وقت مضى"، بحسب بيان للقصر الرئاسي.

ويأتي الاجتماع الثاني بين طالبان والولايات المتحدة في غضون أشهر، في وقت صع دت فيه حركة طلبان هجماتها ضد قوات الأمن الأفغانية التي بلغت خسائرها البشرية حد ا غير مسبوق.

ومنذ مطلع 2015 ، ناهزت حصيلة القتلى في صفوف قوات الجيش والشرطة الأفغانية 30 ألفا ، حسب ما أعلن الرئيس الأفغاني الشهر الجاري، في حصيلة تتخط ى بأشواط الأرقام المعلنة سابقا .