رياضة

أندية أخرى في الطريق.. القضاء يبطل الجمع العام للدفاع الجديدي

مجيد حشادي الاثنين 19 نوفمبر 2018
1539720628
1539720628

AHDATH.INFO

أصدرت المحكمة الابتدائية المدنية بالجديدة، اليوم الإثنين، حكما لفائدة المكتب المديري لنادي الدفاع الحسني الجديدي، متعدد الاختصاصات، ضد جمعية نادي الدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم.

وكان المكتب المديري قد رفع دعوى قضائية ضد فرع كرة القدم، الذي كان، وعبر جمع عام استثنائي، قرر تحويل نادي فرع كرة القدم  إلى جمعية أحادية النشاط.

واعتبر المكتب المديري للنادي هذا القرار، منافيا للقانون، سواء منه القانون 87/06 أو القانون الذي عوضه 09/30، وخصوصا المادة 8 منه.

وبعد صدور هذا الحكم، علم الموقع، أن المكتب المديري وضع مسطرة جديدة ترمي إلى استصدار قرار من المحكمة لطلب الحجز، في إطار مايسمى بالأوامر المبنية على طلب، طبقا للمادة 148 من قانون المسطرة المدنية.

ويرمي هذا الطلب للحجز على الحساب البنكي  لفرع كرة القدم  وتجميد نشاط المكتب المسير للفريق، إلى حين صيرورة الحكم.

وبهذا الحكم تكون الرؤية قد اتضحت لكل الأندية التي التجأت إلى هذه الحيلة، للتخلص من باقي فروع النادي من جهة، وإنشاء شركة رياضية من جهة أخرى.

وحسب مصدر متتبع، فإن روح القانون 09/30 عند نشأته هو تقوية دور المكاتب المديرية للأندية، من خلال إنشاء شركة لفرع كرة القدم، الفرع الذي يتمتع بموارد مالية مهمة، بحيث تتملك الجمعية متعددة الاختصاصات، أي المكتب المديري ثلث أسهم الشركة، والاستفادة من ثلث أرباحها، التي تذهب تلقائيا إلى تنمية باقي الفروع.

ماأقدم عليه فريق الدفاع الحسني الجديدي، لم يكن يخص هذا الفريق وحده، حيث سبقه لذلك بعض النوادي الأخرى، مثل الرجاء البيضاوي ونهضة بركان والمولودية الوجدية، وحسنية أكادير، وأولمبيك آسفي.. فهل يكون مصير مكاتب هذه الأندية هو مصير الدفاع الجديدي ويحكم القضاء بحلها؟