اقتصاد

تداعيات التحقيق مع غصن..أسهم "رونو" تتهاوى

أحمد بلحميدي الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
GHOSSNE
GHOSSNE

AHDATH.INFO

على خلفية توقيف مديريها العام وخضوعه للتحقيقات من لدن السلطات اليابانية, تهاوت بشكل مقلق أسهم شركة "رونو" الفاعلة في مجال صناعة السيارات.

وتصدرت أسهم "رونو" لائحة الأسهم الأوروبية التي حصدت أقسى الخسائر, متراجعة بنسبة 11 في المائةو وذلك كنتيجة لإلقاء القبض على كارلوس غصن المدير العام للشركة, على خلفية اتهامات باستعمال أموال الشركة لأغراض شخصية.

وفي رد فعل للمجلس الإداري ل"نيسان" التي تمتلك فيها "رونو" نسبة 43.34 في المائة, فإن هذا الأخير يستعد لعقد اجتماع يوم الخميس المقبل, من أجل اتخاذ قرار بإعفاء غصن.

ومن جهتها تدعم الحكومة الفرنسية, سيناريو عزل كارولس غصن, كما أكد ذلك وزير المالية برونو لومير ل"راديو فرانس أنفو" مشيرا إلى أن غصن أصبح في وضع لايسمح له بقياد المجموعة.

كما أكد المسؤول الفرنسي بأنه سيتطرق لهذا الموضوع في اتصال مرتقب مع نظيره الياباني.

للإشارة, فإن الدولة الفرنسية تمتلك حصة 15 في المائة من رأسمال "رونو", فيما هذه الأخيرة تمتلك حصة 43.4 في المائة من رأسمال "نيسان" اليابانية.

وقبل أن يتم  التحقيق مع غصن, فإن هذا الأخير كان ينظر إليه كمنقذ للشركة من الإفلاس, حيث كان قد تسلم مقاليد الشركة في وضعية حرجة, حيث كانت تصل ديونها إلى 20 مليار دولار, قبل أن يأتي غصن ليخلصها من ذلك في ظرف ثلاث سنوات.