السياسة

هذا هو التصنيف الجديد للقوات المسلحة الملكية عالميا

أوسي موح لحسن الأربعاء 21 نوفمبر 2018
FB_IMG_1518379102585
FB_IMG_1518379102585

 AHDATH.INFO

أصدرت مؤسسة "غلوبال فاير باور" المتخصصة في الشؤون العسكرية تصنيفا جديدا لأقوى جيوش العالم في 2018، قالت فيه ان الجيش المغربي يحتل الرتبة 55 عالميا.

وحافظ الجيش الأميركي على الصدارة دوليا والجيش المصري على الصدارة في افريقيا والشرق الاوسط ووراءها الجزائر وجنوب افريقيا ونيجيريا وانغولا واثيوبيا ويليها المغرب في الصف السابع ثم السودان وليبيا .

أما على الصعيد العالمي فاحتلت روسيا المرتبة الثانية تليها الهند وفرنسا والمملكة المتحدة ثم كوريا الجنوبية ثم اليابان وتركيا والمانيا وايطاليا ومصر وايران والبرازيل واندونيسيا واسرائيل .

يشار إلى أن التقرير لا يعتمد في تقييمه للجيوش على إجمالي أعداد الأسلحة التي تمتلكها الجيوش فحسب، ولكنه ركز على مدى التنوع في هذه الأسلحة.

وبحسب التصنيف، فقد احتل الجيش الإيراني المركز 13، بعد الجيش المصري من حيث القوة، ومتقدما على الجيش الإسرائيلي، الذي حل في المركز 16 عالميا.

وحسب موقع قناة سكاي نيوز العربية, فانه بصرف النظر عن هذا التقييم للجيوش ومراكزها، فإن كثيرا من الخبراء العسكريين والاستراتيجيين يشككون بمثل هذا الترتيب للقوة العسكرية.

ونقلت عن مدير مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري، رياض قهوجي، أن بعض الدراسات تعتمد على الأرقام التي لا تعكس بالضرورة القدرة العسكرية الحقيقية للجيوش، مثل عدد أفراد الجيش، أو عدد القطع العسكرية، مثل الدبابات والطائرات وما إلى ذلك. وأوضح أن التكنولوجيا العسكرية أصبحت أهم بكثير من الأعداد والأرقام، فعلى سبيل المثال أن يمتلك جيش من الجيوش 2000 دبابة تعود إلى فترة السبعينيات من القرن الماضي لا يوازي من حيث القوة والقدرة جيشا يمتلك 200 دبابة حديثة وتشتمل على أحدث التكنولوجيا.

الجدير بالذكر أيضا أن تقرير غلوبال فاير باور لم يأخذ في الحسبان الأسلحة النووية التي تمتلكها بعض القوى العالمية، لكنه اعتبرها إضافة تفيد في مكانة الجيوش.

وبالمقابل، أخذ التقرير بعين الاعتبار عدد أفراد الجيش في الدول باعتباره نقطة مهمة في تصنيف الجيوش، كما أخذ في الاعتبار الاستقرار المالي والأوضاع الصحية في الدول المعنية.