رياضة

عرضان للمغرب لتنظيم مونديال 2030

أحداث.أنفو الأربعاء 21 نوفمبر 2018
coupe
coupe

AHDATH.INFO

أضحى المغرب ملزما بحسم اختياره بين العرضين اللذين توصل بهما للتنظيم المشترك لمونديال 2030، إذ بعدما وافق اتحاد شمال إفريقيا على تقديم مشترك بين ثلاث دول بينها المغرب، اقترح رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الإثنين الماضي، بصفة رسمية، على المغرب تقديم ملف ترشح مشترك لتنظيم كأس العالم.

وقالت صحيفة «الباييس» الإسبانية إن رئيس الحكومة الإسبانية التقى نظيره المغربي، سعد الدين العثماني، بحضور عدد من أعضاء الحكومة ومسؤولين كبار.

واستغل سانشيز الزيارة ليقترح على الملك محمد السادس والعثماني تقديم ملف ثلاثي مشترك يضم إسبانيا والمغرب والبرتغال لاحتضان مونديال 2030.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مصادر رئاسية، أن الفكرة لاقت ترحيبا من طرف المغرب.

وسبق لصحيفة «آس» الإسبانية أن كشفت قبل شهرين أن مدريد تسعى جاهدة للفوز بشرف تنظيم مونديال 2030، مشيرة إلى أنها تريد تقديم ملف مشترك يجمعها بالمغرب والبرتغال لتقوية حظوظها.

وأكد الوزير الأول البرتغالي، أنطونيو كوستا، أن الفكرة التي تقدمت بها إسبانيا بالترشح لتنظيم مشترك بينها وبين المغرب والبرتغال لنهائيات كأس العالم 2030، ستعزز العلاقة الثلاثية بين هذه البلدان، وتقوية الحوار الثنائي بين القارتين الأوروبية والإفريقية، ذلك أن هذا الموضوع الأخير يشكل أحد تحديات القرن الحالي.

وقال المسؤول الأول داخل الحكومة البرتغالية، في حديثه إلى «وكالة الأنباء الإسبانية»: «لم نخبر بهذا الاقتراح على نحو رسمي، لكن مثل هذه الشراكة يمكن أن تكون مربحة لكن في نفس الوقت مكلفة وباهظة الثمن. وإذا توصلنا بها، فإننا سنحيلها على الاتحاد البرتغالي وكافة الأحزاب كي نتداول بشأنها وندرسها».

«أعتقد أن العلاقة بين إسبانيا والمغرب والبرتغال لها أهمية استراتيجية، وهناك إمكانيات هائلة لتعزيز الحوار والتواصل بين أوروبا وإفريقيا، لأن هذه القضية بمثابة تحدي القرن»، يردف كوستا، مسترسلا في حديثه قائلا: «ليس لدي أدنى شك حول أهمية تقوية العلاقة الثلاثية بين هذه الدول، يمكننا أن نحول هذه الأفكار إلى عمل مثمر على أرض الواقع».