ثقافة وفن

الأمم المتحدة تُشارك في محاضرات أيام "القاهرة السينمائي"

القاهرة ــ أحمد الدافري السبت 24 نوفمبر 2018
0-7
0-7

 

AHDATH.INFO

أطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ضمن دورته الأربعين الحالية التي انطلقت يوم الثلاثاء الماضي فقرة جديدة تحمل اسم "أيام القاهرة لصناعة السينما"، بمشاركة صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وتوفر هذه الأيام التي تم اعتمادها لأول مرة في تاريخ المهرجان فضاء لعقد عدد من الاجتماعات والندوات وورشات العمل وآفاق شراكة بين السينمائيين العرب والمجتمع السينمائي الدولي في الفترة ما بين 25-29 نوفمبر.

كما يشارك صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة الشباب والرياضة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في منح جائزة لفيلم يعزز قضايا تنمية الشباب، تشجيعا لصانعي الأفلام على معالجة القضايا الاجتماعية من خلال الأعمال التي يبدعونها.

وأكد أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري بهذه المناسبة بأن " السينما تلعب دوراً هاماً في نشر الوعي حول التحديات التي تواجه تنمية الشباب، كما تعمل على تعزيز التغيير السلوكي" مؤكدا أن "هذه الجائزة تأتي لتشجيع صانعي الأفلام على تناول القضايا الاجتماعية في أعمالهم، والتصدي لها."

وقال المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة في إطار المناسبة ذاتها "يشرفنا أن يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان على دعمنا، وإننا نحييه على العمل الرائع الذي يقوم به لتغيير حياة الناس في مصر"، مضيفا بأن "المهرجان لديه مهمة القيام بإحداث تغيير إيجابي وزيادة الوعي من خلال الأفلام، ومن المهم تسليط الضوء على القضايا الهامة للغاية التي تواجه بلادنا."

وقال الدكتور ألكسندر بوديروزا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر: "نحن نسعى إلى رفع مستوى الوعي حول التحديات التنموية الرئيسية التي تواجهها مصر، ونهدف إلى تعبئة الناس من خلال هذا المفهوم الذي يهدف إلى ربط الترفيه بالتثقيف، مع نسج قضايا تنظيم الأسرة، والتحسيس بخطورة الختان والزواج المبكر في إطار رواية قوية تجذب الملايين من المشاهدين.

كما أننا في صندوق الأمم المتحدة للسكان نؤمن بشدة بأن التعليم الترفيهي يلعب دوراً هاماً في تغيير المعايير وتغيير السلوكيات. ويمكننا معاً إطلاق القوة التحويلية لمواجهة تحديات الصحة الإنجابية التي تواجهها مصر".

ويشار إلى أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يحتفي في دورته الأربعين الحالية بالسينما الروسية المعاصرة، ويعرض عشرة أفلام روسية من بينها فيلمان اثنان للمخرج بافيل لونجين الحاصل على جائزة أفضل مخرج بمهرجان كان السينمائي، الذي تم تكريمه في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي يوم الثلاثاء الماضي.