مجتمع

وزير الصحة يكشف أن المغربيات المتزوجات أكثر تعرضا للعنف

و م ع الأربعاء 28 نوفمبر 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

كشف وزير الصحة أنس الدكالي، أمس الثلاثاء (27 نونبر) بالرباط، بأن 15 بالمئة من النساء غير العازبات اللائي تتراوح أعمارهن مابين 15 و 49 سنة، تعرضن للعنف خلال الاثني عشر شهرا الأخيرة، وفق التقرير الوطني حول السكان وصحة الأسرة لسنة 2018.

وأوضح الدكالي خلال الملتقى الثالث للمساعدات والمساعدين الاجتماعيين في القطاع الصحي لمحاربة العنف ضد النساء والأطفال، أن التقرير الذي يجري كل خمس سنوات يشير إلى أن هذا العنف يطال أساسا النساء المتزوجات اللاتي تتراوح أعمارهن مابين 34 و49 سنة مما يشكل نسبة 13.4 بالمئة، 17 بالمئة في المدار الحضري مقابل 11.9 بالمئة في المدار القروي.

وأضاف المسؤول الحكومي أنه تم التكفل ما بين 2012 و2017 بثمانين ألف امرأة ممن تعرضن للعنف الجسدي و/أو الجنسي على الأصعدة الطبية والطبية القانونية، والطبية الاجتماعية، مبرزا وفق هذا المنحى، تبني برنامج وطني حول التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف خلال السنة الفارطة، والذي يتوخى، في إطار مخطط الصحة لسنة 2025، تجويد الخدمات المقدمة لفائدة الضحايا كمحور تدخل أولوي.

ويرمي اللقاء المنظم بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، الذي يصادف 25 نونبر من كل سنة، هدفا أساسا يتمثل في تعبئة المعنيين بغية محاربة العنف الذي يطال النساء والأطفال وضمان تكفل ذي جودة للضحايا.