اقتصاد

والي الجهة وعامل إقليم الحسيمة في زيارات تفقدية للمشاريع

أحداث أنفو الثلاثاء 04 ديسمبر 2018
0-1
0-1

 

AHDATH.INFO

قام كل من والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، محمد اليعقوبي، وعامل إقليم الحسيمة، فريد شوراق بزيارات تفقدية للوقوف على وتيرة الأشغال بالأوراش المفتوحة بالحسيمة.

وانطلقت الزيارة من جماعة إمزورن ومشاريعها مرورا بورش الملعب الكبير بآيت قمرة، ثم جماعة بني عبد الله وبني حذيفة، التي تفاجأت ساكنتها بالكم الهائل من المسؤولين والمهندسين، الذين رافقوا الوالي والعامل والمقاولين.

ولم تخف الساكنة عن المسؤوليين الترابيين، استياءها من بطء الأشغال. كما نددت ببعض المقاولات، التي ما تزال تتباطء في إنجاز الأوراش الموكول لها تنفيذها. و خصوصا المقاولة المكلفة بتهيئة جماعة بني حذيفة، التي تم إلغاء صفقتها وتعويضها بمقاولة أخرى.

وبعد زيارة جماعة مولاي أحمد الشريف وبعض الدواوير، التي تفقدها الوالي و العامل، استغلت ساكنة تلارواق بجماعة اساكن الفرصة للتعبير عن رفضها لأي مشروع ما لم يتم حل مشكل نزاع الأرض القائم.

وقد عمد المسؤولان الترابيان إلى فتح حوار مع شباب الجماعة، الذين التفوا حولهما واطلعهما على المستجدات بخصوص الطبيعة القانونية لهذه الأرض و التي أصبحت في ملكية ساكنة تلارواق بعد استكمال كل المساطر.

كما أفصح عامل الإقليم أمام هؤلاء الشباب عن برنامج خاص لإعادة إسكان ساكنة تلارواق، وهو ما أكدته المديرة الإقليمية، للإسكان التي حضرت لتوضح أن المشروع في مراحله النهائية وأن التصاميم الهندسية للتجزئات السكنية أنجزت و سيتم الشروع في الأشغال عاجلا.

وقد استحسن الشباب هذا الحوار وعبروا عن مطالب أخرى من خلال اقتراح تغيير موقع تشييد السوق الأسبوعي.

كذلك، قام الوالي والعامل بزيارة المركز الصحي بالجماعة، تحت إلحاح الشباب، ليقفوا على وضع بنايته الكارثي. وقد أمر الوالي والعامل بالاستعجال في إصلاحه.

مركز ثلاثاء كتامة نال بدوره نصيبا من هذه الزيارة وتم الوقوف على وتيرة تقدم أشغال بناء المدرسة الجماعاتية، كما فتح حوارا مع أحد المعلمين الذين يقطنون بالسكن المدرسي الذي لم تتكن تتوفر فيه شروط الإيواء اللائقة. ووعد المسؤولان الترابيان بإيجاد حل للمشكل لتمكين الأطر التعليمية من سكن وظيفي لائق.

وإلى ذلك، قام والي الجهة بتفقد المركز الصحي لكل من جماعة بني بوشيبت وبني نصار.

كما أشرفت السلطات الإقليمية والمحلية للحسيمة بحضور المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية على الافتتاح الرسمي لمسجد بني بوشيبت. وذلك يوم يوم الإثنين 3 دجنبر 2018.

وقد أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على المسجد الكائن بقيادة تبرانت دائرة كتامة، اسم مسجد "عائشة أم المؤمنين" حيث حضر الافتتاح رئيس جماعة بني بوشيبت ومجموعة من المصلين.

وللإشارة، فإن هذا المسجد، الذي يعتبر من المشاريع الملكية، شيد بمواصفات تراعي خصوصية الطراز المعماري المغربي في عمارة المساجد، تم انجازه من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على مساحة قدرها 819 متر مربع، بغلاف مالي يناهز 6.513.728,71 درهم. ويتكون من قاعة للصلاة خاصة بالرجال تسع لـ 600 مصلي، وأخرى خاصة بالنساء تسع لـ 180 مصلية، بالإضافة إلى سكن للإمام وكتاب قرآني. وقد بدأت الأشغال فيه يوم 2 مارس 2017 وتم تسليمه يوم 30 أكتوبر 2018.