السياسة

وكالة ناسا: كائنات فضائية زارت الأرض!

متابعة الثلاثاء 04 ديسمبر 2018
Capture d’écran 2018-12-04 à 19.46.01
Capture d’écran 2018-12-04 à 19.46.01

AHDATH.INFO

الكائنات الفضائية زارت الأرض بالفعل، هذا ما قاله أحد علماء وكالة الفضاء الأميركية ناسا وإننا ببساطة لم نلحظ وجودهم.

وحسب صحيفة Daily Mail البريطانية، يعتقد سيلفانو كولومبانو، الباحث في وكالة ناسا، أن الزوار القادمين من الفضاء قد يبدون مختلفين تماماً عن أشكال الحياة الموجودة حالياً على الأرض.

ويضيف أنه بالرغم من هيمنة الكائنات القائمة على عنصر الكربون على كوكب الأرض حالياً، فإن الكائنات الفضائية لا تتشابه مع أي مما يوجد على كوكبنا على الأرجح، بالنظر إلى اختلاف العالم الذي نشأت فيه.

وتسهم ناسا حالياً في تمويل البحث عن حياة فضائية من خلال مشروع «البحث عن الذكاء الخارجي (SETI)»، الذي يفحص الكون بحثاً عن إشارات على حضارات أخرى.

الكائنات الفضائية

ويعتقد كولومبانو أنه من الممكن أن تكون الكائنات الفضائية المفترضة بالغة التطور، حتى إنها تمكنت من إتقان السفر عبر الفضاء، إضافة إلى امتلاكها لتقنيات قد لا نفهمها أو نتخيّلها.

ويرى كولومبانو أن أفق التفكير الحالي بشأن الحياة خارج كوكب الأرض ضيّق للغاية، ودعا الخبراء وغيرهم إلى الانفتاح على الاحتمالات المختلفة.

وفي ورقة بحثية قال كولومبانو: «أريد ببساطة أن أشير إلى حقيقة أن الذكاء الذي قد نعثر عليه أو الذي قد يعثر علينا (إن لم يكن قد قام بذلك بالفعل) قد لا يكون ناتجاً عن كائنات حيّة أساسها عنصر الكربون مثلنا».

وقُدم بحثه للمرة الأولى في ورشة «فك شفرة ذكاء الكائنات الفضائية»، التي انعقدت في مارس الماضي، ونظَّمها مشروع البحث عن الذكاء الخارجي.

صحون الكائنات الفضائية

ويعتقد الخبير لدى الوكالة الفضائية أن الكائنات الفضائية الحية ربما تفوَّقت على التكنولوجيا البشرية، وربَّما «أتقنوا السفر بين النجوم».

وكتب في ورقته البحثية: «نحن في حاجة إلى إعادة النظر في أكثر افتراضاتنا رسوخاً».

والنظر في «كيف يمكن أن يُغيّر ذلك الافتراضات السابقة بشأن السفر بين النجوم؟».

وأضاف أن تركيز العلماء على البحث عن علامات لتكنولوجيا شبيهة بالتكنولوجيا البشرية الحديثة على كواكب أخرى، ربما يدفعهم لعدم الانتباه إلى علامات لحضارات أخرى تسكن كواكب أقدم من الأرض بكثير.

وبما أننا لا نتخيّل أو نعرف كيف يمكن أن تبدو تلك الحضارات، فمن السهل ألا ننتبه إلى العلامات الدالة عليها في الكواكب الأخرى، حسبما يعتقد كولومبانو.

وأضاف أيضاً «لم تعد فترات حياتنا المعتادة بمثابة عائق (على الرغم أنه يمكن حتّى التعامل معها عن طريق بعثات فضائية متعددة الأجيال، أو من خلال عملية إيقاف الوظائف الحيوية للأجسام دون الموت).

وهذا المُستكشف (الفضائي) قد يكون كياناً متناهي الصغر وفائق الذكاء.