رياضة

المونديال يهدي 4 أندية 458 ألف دولار

سعيد ناوم الأربعاء 05 ديسمبر 2018
maroc
maroc

AHDATH.INFO

خصص الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مبلغ 458 ألف دولار لفرق اتحاد طنجة والوداد البيضاوي ونهضة بركان والراسينغ البيضاوي، تعويضا عن مشاركة رضا التكناوتي وأيوب الكعبي في مونديال روسيا في الصيف الماضي.

وتوصل فريق نهضة بركان بمبلغ 171 ألف دولار، والراسينغ البيضاوي بمبلغ 95 ألف دولار، تعويضا عن الترخيص لأيوب الكعبي بمرافقة المنتخب الوطني إلى روسيا للمشاركة في كأس العالم، وذلك باعتبار أن التعويض يهم الأندية التي لعب لها اللاعب في السنتين الأخيرتين، لذلك استفاد الراك بدوره من التعويض، بعتبار أنه انتقل في الصيف قبل الماضي لممثل الشرق، وكذلك الشأن بالنسبة للحارس رضا التكناوتي، إذ حصل فريق اتحاد طنجة الذي كان يلعب له في الموسم الماضي على سبيل الإعارة على 133 ألف دولار مقابل 57 ألف دولار للوداد البيضاوي.

وجاء المغرب في المركز الرابع في قائمة أعلى البلدان حصولا على تعويضات الفيفا بمبلغ 458 ألف دولار، في حين جاءت مصر في المركز الأول بحصولها على مبلغ مليونين و712 ألف دولار، والذي يخص أندية الأهلي والزمالك وسموحة ووادي دجلة، متبوعة بتونس بمبلغ مليونين و334 ألف دولار، بعدما شمل التعويض أندية النادي الإفريقي والنادي الصفاقسي والترجي والنجم الساحلي، وفي المركز الثالث جاءت السينغال بحصولها على 584 ألف دولار.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد وافق في السنة الماضية على تعويض الأندية بشكل أكبر إزاء مشاركة لاعبيها مع منتخبات بلادهم في بطولتي كأس العالم 2018 بروسيا، و2022 بقطر. ووافق الفيفا على تقديم 209 ملايين دولار للأندية نظير مشاركة لاعبيها في مونديال 2018 ومثلها عند المشاركة في مونديال 2022 علما  بأن هذا المبلغ يصل لثلاثة أمثال المبلغ الذي دفعه الفيفا للأندية في مونديال 2014 بالبرازيل، والذي اقتصر على 70 مليون دولار فقط من عائدات المونديال.

ويحتسب التعويض من فاتح يونيو الماضي إلى غاية نهاية مشوار المنتخب المعني بالأمر بمونديال روسيا، وحددت الفيفا قيمة التعويض في 8530 يورو عن كل يوم.