السياسة

منتدى حول الذكاء الاصطناعي بافريقيا يومي 12 و13 دجنبر بالمغرب

AHDATH.INFO الأربعاء 05 ديسمبر 2018
362536
362536

AHDATH.INFO - متابعة

يحتضن المغرب يومي 12 و13 دجنبر ،منتدى حول الذكاء الاصطناعي بافريقيا، بحسب ما علم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو).

ويهدف المنتدى الذي تنظمه بمدينة بنجرير،كل من اليونسكو وجامعة محمد السادس للبوليتيكنيك، الى استكشاف الفرص والتحديات التي تمثلها الابتكارات التكنولوجية في السياق الافريقي.

وجاء في بلاغ للمنظمة أن من شأن هذا الحدث الذي يندرج ضمن التفكير الذي تقوم به اليونسكو حول الذكاء الاصطناعي،أن يغذي النقاش في افق المؤتمر الدولي حول الذكاء الاصطناعي الذي تنظمه المنظمة في مارس 2019 .

ويشارك في المنتدى وزراء، وممثلين عن القطاع الخاص، وخبراء ، وباحثين،وممثلي منظمات دولية واقليمية، ومنظمات غير حكومية، وفاعلين بالمجتمع المدني من مختلف مناطق العالم.

واوضحت اليونسكو في بلاغها أنه على الرغم من التباين الكبير بينها، فان غالبية بلدان القارة الافريقية اصبحت تتمتع بتغطية شبكة الهواتف المحمولة، مضيفة ان تعميم الهواتف الذكية رافقه تطوير العديد من التطبيقات التي تتيح حل عدة مشاكل يومية ، سواء تعلق الامر بمجالات الصحة،او التربية او الثقافة او البيئة.

واضاف البلاغ ان هذه المبادرات التي لازلت محدودة تطرح سلسلة من الاخلاقيات المرتبطة باستعمال المعلومات الخاصة وبحرية التعبير، او بمفهوم المسؤولية، مشيرا الى أن التأثير الاجتماعي للتكنولوجيا التي يمكن ان تحل محل مهام كان يقوم بها الانسان، سيكون في صلب نقاشات المنتدى الذي ينظم بدعم من ميكروسوفت.

ويشمل المنتدى موائد مستديرة، وجلسات موضوعاتية، حول الذكاء الاصطناعي كرافعة للتنمية، وحول مستقبل الذكاء الاصطناعي بافريقيا، والرهانات الاخلاقية المرتبطة به.