السياسة

لأول مرة بإفريقيا ... المغرب يستضيف أشغال دورة مجلس إدارة الــ " يونيتايد "

الحسن زاين ( صحافي متدرب ) الجمعة 07 ديسمبر 2018
1
1

AHDATH.INFO

يستضيف المغرب ولأول مرة في إفريقيا، أشغال الدورة الثلاثين لمجلس إدارة المنظمة الدولية لمكافحة الأمراض السارية، “يونيتايد  Unitaid”، يومي 5 و 6 دجنبر 2018 بمراكش.

وعلى هامش اجتماع المجلس الإداري، أعرب وزير الصحة، أناس الدكالي و رئيسة مجلس إدارة منظمة “يونيتايد”، “مارتا موريس” عن رغبتهما في تعزيز التعاون بين المغرب وهذه المنظمة الدولية من أجل إدخال الابتكار على نطاق واسع في مجال الأدوية وتحقيق الاستثمارات التحفيزية ذات الأثر الكبير في المغرب وأفريقيا.

وسيسمح هذا التعاون المشترك بتسهيل ولوج الساكنة الهشّة إلى المواد الصحية المبتكرة بأسعار مناسبة، وبالتالي المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي انخرط فيها المغرب في أفق سنة 2030.

ويندرج هذا المجلس الإداري الذي ينعقد لأول مرة في أفريقيا، في سياق يتسم بظهور وعي دولي بأهمية ولوج الساكنة للرعاية الصحية بتكاليف مناسبة، كما يأتي لتتويج جهود المغرب المبذولة والتزامه غير المشروط وغير القابل للإلغاء لمكافحة الأمراض المعدية، بما في ذلك فيروس العوز المناعي البشري / السيدا، والسل والتهاب الكبد الفيروسي، التي تشكل رهانا رئيسيا للصحة العامة في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، و التي تعتبر سببا لوفاة 6 ملايين مريضا سنويا في العالم.