اقتصاد

مزوار من شرم الشيخ..1000 اتفاقية تؤطر الشراكة المغربية- الإفريقية

أحمد بلحميدي الاثنين 10 ديسمبر 2018
mezouar5_800x550_acf_cropped1
mezouar5_800x550_acf_cropped1

AHDATH.INFO

قال  صلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن القطاع الخاص المغربي شريك أساسي للدول الإفريقية.

مزوار الذي شارك في أشغل منتدى الاستثمار الدولي "إفريقيا2018" بشرم الشيخ, أضاف بأن الخبرات الخبرات المغربية العاملة في الميدان في عدة دول بالقارة، تجسد الدور المحوري الذي يضطلع به القطاع الخاص المغربي، في الاسهام في تنمية بلدان القارة الإفريقية، مشيرا في السياق ذاته بأن  حضور المقاولات المغربية في هذا المنتدى يبين مدى انخراط القطاع الخاص المغربي في الشراكة مع إفريقيا.

وفي هذا الإطار لفت رئيس "الباطرونا" إلى أن المغرب يعد أول مستثمر بدول غرب إفريقيا, والثاني على مستوى  القارة ككل, علما بأن هناك 1000 اتفاقية تؤطر الشراكة المغربية- الإفريقية.

و عرف هذا المنتدى مشاركة مكثفة للمغرب, إذ فضلا عن مشاركة محسن جزولي, الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي وصلاح الدين مزوار, شاركت مقاولات مغربية ناشئة، وقادة أعمال شباب مغاربة، ينشطون في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والتعليم عن بعد والصناعة التقليدية, فيما اختير نادي إفريقيا للتنمية التابع لمجموعة "التجاري وفا بنك"، للمرة الثانية على التوالي، شريكا في المنتدى.

للإشارة فإن هذا الملتقى الدولي، الذي نظم تحت شعار "القيادة الجريئة والالتزام الجماعي: تعزيز الاستثمارات البينية الإفريقية"،عرفت مشاركة رؤساء وحكومات عدد من الدول الإفريقية وخبراء اقتصاديين وفاعلين في مجال ريادة الأعمال ومستثمرين وممثلي المجتمع المدني من عدة دول بإفريقيا والعالم.

كما بحث سبل  مستقبل الشراكات الاقتصادية وحركية الاستثمار وإرساء سبل التعاون البيني بين الحكومات والقطاعين العام والخاص في شتى المجالات الحيوية بإفريقيا.