مجتمع

رئيسة ائتلاف النساء المهاجرات بالمغرب تحصد جائزة حقوق الانسان

أوسي موح لحسن الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
1-2
1-2

 AHDATH.INFO

منح المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان للمناضلة الحقوقية الإفريقية زوي موفومبا رئيسة ائتلاف النساء المهاجرات بالمغرب، وعضوة المكتب الإقليمي للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان فرع الرباط جائزته السنوية.

فاحتفاء باليوم العالمي لحقوق الإنسان لسنة 2018   المتزامن و10 دجنبر من كل سنة ومن موقع الانحياز  وتبني منظومة  قيم ومبادئ ومعايير حقوق الإنسان كاملة في كونيتها وشموليتها ، قرر المنتدى منح جائزته السنوية  للمناضلة الحقوقية الإفريقية  زوي موفومبا رئيسة ائتلاف النساء المهاجرات بالمغرب وعضوة المكتب الإقليمي للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان فرع الرباط.

ومنحت الجائزة اعترافا لنضالها المستميت بالكونكو والمغرب من أجل  إقرار حقوق المهاجرين/ت وضمان المواطنة الكاملة لهم/ن، والدفاع عن الحقوق الأساسية والإنسانية للمرأة المهاجرة وعائلتها.

وحطت زوي موفومبا الرحال بالمغرب في سنة 2011 وخاضت المعركة كمتطوعة جنبا الى جنب مع مجموعة من الأطباء لرفع مستوى الوعي ومساعدة  ومرافقة المهاجرين والمهاجرات وطالبي/ات اللجوء كما انخرطت في العمل النسائي حيث أسست جمعية ائتلاف النساء المهاجرات بالمغرب COFMIMA تحت شعار"امرأة القيم،امرأة قادرة" في ربط لحقوق المهاجرين/ت بحقوق النساء وتقوية لديناميات وحركات الحقوق الإنسانية للنساء المهاجرات ضمن منظومة حقوق المهاجرين/ت والحركات النسائية وأخذ النوع الاجتماعي بعين الاعتبار في كل جوانب الهجرة وعملها الدائم والمتواصل بنفس حقوقي قوي وحازم من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.

كما ساهمت في هيكلة وتأسيس المكتب الإقليمي للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان فرع الرباط و تحملت المسؤولية التنظيمية في المكتب المسير لإشاعة ثقافة حقوق الإنسان وسط المجتمع. وساهمت أيضا في التعريف بقضايا الهجرة واللجوء  على نطاق واسع وبلورت عدد من الأنشطة الثقافية والفنية وواصلت عملا دؤوبا في قضايا الهجرة والتنمية وحقوق الإنسان  والعمل من أجل إقرارحقوق المهاجرين/ت كحقوق للجميع.

للاشارة, أحدثت جائزة المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان في 2014 ونالها المبعد الصحراوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود ،وفي 2015 توج بها عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية وفي 2016، للنقيب عبد الرحيم الجامعي، وفي سنة 2017 للفنانة  والمسرحية والمناضلة الاجتماعية سلمى الزياني.