مجتمع

ربات البيوت الأكثر تعرضا للتعنيف في المغرب

سكينة بنزين الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

ربات البيوت هن الأكثر تعرضا للعنف بنسبة 48 في المائة من مجموع النساء المعنفات، وفق المعطيات التي كشفها تقرير شبكة النجدة والإيواء التابعة لاتحاد العمل النسائي.

و أوضح التقرير أن عامل الأمية من العوامل المساهمة في تفشي ظاهرة العنف، حيث شكلت نسبة النساء المعنفات الأميات سنة 2018، أزيد من 32 في المائة، كما ارتفعت نسبة التعنيف بين صفوف النساء اللواتي لا يتوفرن على عمل، مما يجعلهن تحت رحمة المعيل.

مراكز النجدة والإيواء التابعة لاتحاد العمل النسائي، استقبلت خلال السنة الجارية 9500 حالة، إلى جانب اتصالات هاتفية تتراوح ما بين 15 و 20 مكالمة في اليوم. كما أوضح التقرير أن نسبة القاصرات المعنفات شكلت أزيد من 5 في المائة.

وتنتمي معظم المشتكيات إلى المناطق الحضرية وشبه حضرية، بينما بلغت نسبة القرويات 18.85 في المائة. وكشف التقرير أن مظاهر العنف المستفحلة بين صفوف النساء رغم كل الجهود وحملات التوعية، توزعت بين العنف النفسي الذي تتجرعه النساء بسبب الإهانة والسب والقذف بنسبة 61.28 في المائة، إلى جانب العنف الجسدي المتمثل في الضرب والجرح بنسبة 56.49 في المائة، ثم العنف الاقتصادي بنسبة 32.32 في المائة، ثم العنف القانوني بنسبة 23.09 في المائة،  والعنف الجنسي بنسبة 8.05 في المائة