مجتمع

معهد باستور المغرب يحصل على شهادة الجودة إيزو للسنة الثانية على التوالي

مجيدة أبوالخيرات الأربعاء 12 ديسمبر 2018
1521213709429-620x298_O03Dckl.image_corps_article
1521213709429-620x298_O03Dckl.image_corps_article

AHDATH.INFO

تم للسنة الثانية على التوالي تجديد الاعتماد لمعهد باستور المغرب - مختبر مكروبيولوجيا الأغذية، من قبل المصلحة المغربية للاعتماد التابعة لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي وذلك على أساس المعيار الدولي" إيزو" .

كما تم هذه السنة، حسب بلاغ للمعهد، توسيع نطاق الاعتماد (تحديد وتعريف دقيق رسمي للأنشطة التي يشملها الاعتماد) إلى ستة أنشطة إضافية تشمل تحاليل الفطريات والخمائر في الأغذية وكذلك تحاليل الميكروبيولوجيا لأسطح العمل (مطبخية وصناعية).

ووفق المصدر نفسه فإن هذا الاعتماد يمثل اعترافا رسميا من المصلحة المغربية للاعتماد " سيماك" ليصبح مختبر معهد باستور أول مختبر وطني تابع لوزارة الصحة معتمد على أساس المعيار الدولي" إيزو" الذي تتوفر هيئاته على الكفاءات التقنية والتنظيمية اللازمة.

ويقوم هذا المختبر بإجراء تحاليل قصد الكشف عن الاخطار التي تتعلق بملوثات ميكروبية سواء تلك التي تسبب خطرا على الصحة العامة للمواطن مثل أنواع البكتريا المسببة للتسمم الغذائي وأنواع الإسهال والأوبئة الأخرى. ويتم كذلك إجراء التحاليل الفيزيائية والكيميائية على مختلف أنواع الأغذية.

من جهة أخرى يستقبل المختبر سنويا طلاب وطالبات الماستر والدكتوراه من الجامعات وكذا طلاب مراكز التكوين المهني قصد التدريب الميدانى على تحاليل السلامة الصحية الغذائية.

تجدر الاشارة إلى أن مختبر معهد باستور المغرب يعد أول مختبر تابع للقطاع العام، يحظى بالاعتراف الرسمي والاعتماد من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لإنجاز التحاليل المكروبيولوجيا "الرسمية" في هذا المجال.