السياسة

المغرب وألمانيا يسلمان رئاسة مبادرة المساهمات المحددة وطنيا لهولندا وكوستاريكا

كاتوفيتشي ( جنوب بولونيا): فطومة نعيمي الأربعاء 12 ديسمبر 2018
No Image

 

AHDATH.INFO

سلم المغرب وألمانيا مشعل الرئاسة لمبادرة "المساهمات المحددة وطنيا" NDC Partnership لكل من هولندا وكوستاريكا. وذلك بعد سنتين من الرئاسة المشتركة لهذه الآلية، التي تم إحداثها في إطار كوب22، التي احتضنتها مراكش في 2016.

وقامت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوفي، وممثلة الحكومة الألمانية، يومه الأربعاء 12 دجنبر 2018، في إطار القمة الأممية للمناخ المنعقدة بكاتوفيتشي البولونية من 3إلى 14دجنبر، بتسليم مسؤولية الرئاسة المشتركة لهذه الآلية لممثلين عن البلدين المذكورين لولاية تمتد على سنتين إلى 2020.

وقد عرفت المبادرة تطورا ملموسا، وفق ما أكدته رئاستها المغربية والألمانية، حيث مر عدد الدول والمؤسسات المنضمة إليها في ظرف سنتين من 46 إلى ما يزيد عن 100.

ويعمل هذا التحالف الدولي على تعزيز التنسيق بين الأطراف من خلال توفير أرضية للتعاون والحوار بين الفاعلين المنخرطين في تنفيذ الالتزامات المناخية.

ويسهل التحالف للدول والمؤسسات الأطراف الولوج إلى الموارد التقنية والمالية لتعزيز قدرات الحكومات في ما يهم التنمية والمناخ بحسب الطلب.

وبالتالي، تعمل مبادرة " المساهمات المحددة وطنيا"، من خلال تنسيق الأنشطة والأجندات بين الأطراف المعنية بالتنمية والمناخ، على تعزيز التقائية الديناميات الموجودة بهدف، على المدى البعيد، الرفع من سقف طموحات الأعضاء في مجال المناخ.