السياسة

بعد تدهور صحة بوتفليقة.. هل تتأجل الانتخابات الرئاسية في الجزائر؟

متابعة السبت 15 ديسمبر 2018
عبد-العزيز-بوتفليقة-1
عبد-العزيز-بوتفليقة-1

AHDATH.INFO

بعد تدهور الحالة الصحية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، اقترح الإسلامي عبد الرزاق مقري فكرة تأجيل الانتخابات الرئاسية في الجزائر والمزمع إجراؤها خلال أبريل 2019. ساندت الأغلبية من مؤيدي النظام هذه الفكرة على استحياء.

وتشهد الجزائر منذ فترة موجة من التخبطات السياسية مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.

طرح بدايةً سيناريو مراجعة الدستور بهدف بعث منصبيّ نائبين للرئيس لمساعدة عبد العزيز بوتفليقة البالغ من العمر 81 عاماً، والذي تعرض لجلطة دماغية عام 2013، لكن سرعان ما تم التخلي عن هذه الفرضية.

كما أن هناك إمكانية حل المجلس الشعبي الوطني، الذي يعيش على وقع أزمة خطيرة انطلقت منذ طرد رئيسه السعيد بوحجة في أكتوبر الماضي.

واليوم، يتم الحديث عن سيناريو تأجيل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها خلال أبريل عام 2019.

ويقف وراء هذا المقترح الجديد، رئيس حزب حركة مجتمع السلم الإسلامي، عبد الرزاق مقري.

فمنذ بضعة أيام، اقترح مقري تأجيل الانتخابات الرئاسية لمدة عام على الأقل حتى تنحل الأزمة التي تمر بها البلاد.

وأشار رئيس حزب حركة مجتمع السلم إلى أن الوضع الحالي يستوجب عقد هدنة انتخابية، لا سيما في ظل تدهور حالة الرئيس الصحية، علاوة على غياب توافق في هرم الدولة حول ترشّحه لفترة خامسة، والأزمة الاقتصادية التي تغرق فيها الجزائر منذ 4 أعوام على خلفية تراجع أسعار النفط.

تجنباً للوقوع في سيناريو فوضوي شبيه بما تمر به فنزويلا حالياً، التي تشهد اضطرابات سياسية واجتماعية بسبب تدهور الوضع الاقتصادي، اعتبر مقري أن الحل الوحيد يكمن في فترة انتقالية يتم التفاوض بشأنها بين النظام والمعارضة لتجنب الزجّ بالجزائر في طريق مسدود تسير إليه بالفعل.