السياسة

هذه أبرز خلاصات الكوب 24

كاتوفيتشي ( جنوب بولونيا) : فطومة نعيمي الاحد 16 ديسمبر 2018
ENB_COP24_5Dec18_KiaraWorth-82_Landing page
ENB_COP24_5Dec18_KiaraWorth-82_Landing page

AHDATH.INFO

التزمت العديد من الدول المتقدمة بتقديم الدعم المالي لمساعدة الدول النامية على العمل للتصدي للتغيرات المناخية. وهو قرار ذو أهمية خاصة بما أنه يتيح إعادة تكوين موارد الصندوق الأخضر الخاص بالمناخ.

•    أظهرت دول إشارات إيجابية هامة في ما يتصل بإعادة التمويل الرسمي للصندوق الآخضر الخاص بالمناخ، حيث أعلنت ألمانيا والنرويج بمضاعفة مساهماتهما المالية.
•    توصل صندوق التكيف ب129 مليون دولار.

•    التزام أبناك التنمية المتعددة الأطراف، والمنظمات الدولية، والمقاولات، والمستثمرين والمجتمع المدني بالمساهمة في تعزيز الإرادة السياسية للتوصل إلى نتيجة بكاتوفيتشه.

وشكلت تصريحات البعض منهم دوافع أساس وحاسمة لخلق دينامكية جديدة، من مثل، على الخصوص، التزام البنك الدولي بتخصيص 200مليار دولار للعمل المناخي للفترة الممتدة ما بين 2021-2025؛ والتزام البنك المتعددة الأطراف للتنمية في ملاءمة أنشطتها مع أهداف اتفاق باريس حول المناخ.

والتزام 25 منظمة دولية باحترام آنشطتها للمناخ وعدم الثلويت، دعوة 414مستثمر، بما يعادل تدبير 31بليون دولار، إلى الاستثمار أكثر في القطاع الخاص لأجل الانتقال إلى اقتصاد أقل في الكاربون، وإعلان ائتلاف المدن(   C40cities) ، الذي يضم مدن العالم، عن التعاون مع مجموع خبراء الحكومات حول تطور المناخ  لتحديد كيفية تطبيق التقرير العلمي حول الاحتباس الحراري في المبادرات المناخية للجماعات الترابية.