اقتصاد

هذا ما قاله وزير غاني بشأن استثمارات مجموعة مغربية ببلاده

أحمد بلحميدي الاثنين 17 ديسمبر 2018
CIMENT
CIMENT

AHDATH.INFO

اعتبر صامويل أتا أكيا وزير التشغيل والإسكان بغانا, المجموعة المغربية للإسمنت "إسمنت إفريقيا", تعد حاليا أهم مستثمرا ببلاده  في مجال البناء والأشغال العمومية.

وأضاف المسؤول الغاني في حفل أقيم لتخليد الذكرى الثانية لإنشاء المجموعة, بأن هذه الأخير, تساهم بشكل كبير في إنتاج الإسمنت, وهو ما يتيح تخفيض اعتماد غانا على استيراد هذه المادة.

وتستهلك غانا نحو 7 ملايين طن من الإسمنت سنويا, يقول محمد الناصري المدير الإقليمي للمجموعة المغربية, مشيرا إلى أنه هذا البلد يعد بإمكانيات هائلة.

وأضاف المتحدث ذاته في تصريح على هامش الحفل بأنه مع استثمار قدره 40 مليون أورو ، قامت "إسمنت افريقيا" بإنشاء معمل في غانا يتوفر على أحدث تكنولوجيا معتمدة في هذا المجال بقدرة انتاجية تصل الى مليون طن سنويا"، لافتا الى تواجد المجموعة في 11 دولة افريقية.

كما أن  الزيارة التي  قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى دولة غانا, أعطت زخما في العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي بين المغرب وهذا البلد,حسبما أكد محمد فرحات سفير جلالته بأكرا.

وبدأت المجموعة المغربية للإسمنت "إسمنت إفريقيا" أنشطتها في غانا سنة 2016 بافتتاح معمل للإسمنت بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويا، وبتكلفة استثمارية بلغت أزيد من 600 مليون درهم.