رياضة

العلمي: عدم تنظيم "الكان" قرار حكومي

أحمد باعقيل الاثنين 17 ديسمبر 2018
talbi
talbi

AHDATH.INFO

كشف رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة أن المغرب لم تكن له النية في الترشح لتنظيم كأس إفريقيا للأمم 2019. فمنذ البداية، يقول وزير الشباب والرياضة، «لم تكن للمسؤولين المغاربة رغبة في تنظيم الكان، وكما تعلمون هذا الترشيح له القنوات الرسمية».

وأضاف الوزير الوصي في تصريح لقناة ميدي 1: «هناك مؤسسة دولية، وهي الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم التي اتخدت قرارا منذ 5 سنوات يمنح بموجبه التنظيم لدولة الكاميرون، وإن كانت لديهم مشاكل أو غيرها فهذا لا دخل لنا فيه».

وأضاف العلمي قائلا: «المغرب يتوفر على الإمكانيات، لكن ليس هذا هو الإشكال أو النقاش، فعدم الترشح لتنظيم «الكان» قرار سيادي وسياسي ديال الحكومة، ولهذا المغرب لم يتقدم لاحتضان البطولة الإفريقية في نسختها القادمة».

وتابع الوزير الوزير الوصي: «الرأي العام والصحافة عبرت عن رأيها في الموضوع، وتمنوا أن تنظم بلادنا كأس إفريقيا وتقديم ملف الترشيح، غير أن الحكومة المغربية لم تكن لها نوايا لتقديم ترشيحها، وهذا موقف رسمي للمملكة المغربية، وفي هذا الإطار أنا أتكلم باسم الحكومة المغربية».

وعن أسباب رفض المغرب تقديم ترشيحه لتنظيم بطولة أمم إفريقيا 2019، أوضح رشيد الطالبي العلمي، أن المغرب له أجندة رياضية مضبوطة ومعدة سلفا.

وتابع قائلا: «نحن نشتغل على مجموعة من الأنشطة التي كانت مبرمجة وتدخل في الرزنامة الدولية، والتي ستنظم ببلادنا منذ بداية السنة القادمة، فهناك رياضة الجيدو التي سيحتضن المغرب فيها بطولتين دوليتين، ثم الألعاب الإفريقية صيف السنة القادمة.

وهاته التظاهرات الرياضية الكبرى كلها تمت برمجتها مسبقا، وتم رصد أموال لهاته البطولات في القانون المالي. أما بالنسبة لنهائيات بطولة أمم إفريقيا فصحيح أن الجميع كان يطمح لتنظيم بلادنا للكان، غير أن قرارا بهذا الحجم  بهذا الكم من المنتخبات المشاركة سنكون إزاء حالة «استعجال» على بعد 6 أشهر، ونحن في غنى عن هذا الأمر. فالاحترافية تتطلب البرمجة، وهذا يتطلب سنوات. فكما تعلمون لما تقدمنا بملف احتضان مونديال 2026 كانت لدينا ثماني سنوات تتنظرنا للاشتغال والعمل».