مجتمع

الحقاوي تشارك بسلطنة عمان في أعمال المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية

مجيدة أبوالخيرات الاثنين 17 ديسمبر 2018
223c96aec7b7407a6137b1e24a005825
223c96aec7b7407a6137b1e24a005825

AHDATH.INFO

انعقدت اليوم الاثنين بالعاصمة العمانية مسقط، أعمال الاجتماع العادي السادس عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية، بحضور وزراء ومسؤولين عن القطاع بالدول العربية، من ضمهم بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية.

ويناقش الاجتماع تقريرا عن الإدارة العامة للمنظمة فى الفترة منذ يونيو 2018 وحتى ديسمبر الجاري، فضلا عن مشروع برنامج عمل المنظمة للعام 2019، ومشروع الموازنة للعام 2019، والعديد من البنود الإدارية.

وقالت المديرة العامة للمنظمة فاديا كيوان، في كلمة بالمناسبة إن هذا الاجتماع يشكل انطلاقة جديدة للهيئة من خلال إقرار برامج جديدة تواكب التحديات التى تواجهها المنطقة العربية، مبرزة أن موضوع الأمن والسلام أضحيا من أولويات برامج عمل المنظمة، وبرامج التمكين السياسي والاقتصادي والتشريعي إضافة للمجال التربوى والثقافي.

وأعربت عن أملها في توسيع وتوطيد العمل العربي المشترك لتحقيق الأمن والازدهار للمرأة والمجتمعات العربية، مذكرة أن منظمة المرأةالعربية تعد المؤسسة العربية الرسمية الأولى المتخصصة بشؤون المرأة في العالم العربي، وتمثل بيت المعرفة حول أوضاع المرأة وجسرا يجمع الخبرات العربية ومنصة ترفع صوت المرأة بكل فئاتها.

وفي سياق متصل استعرضت هيفاء أبو غزالة مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية ، الخطوات التي تتخذها الجامعة العربية لتنمية وضع المرأة العربية، منها التحضير للقمة التنموية الاجتماعية في بيروت المقرر عقدها في 20 يناير المقبل لعرض عدد من المواضيع التي تخص المرأة، إضافة إلى التحضير لانعقاد لجنة المرأة بالجزائر شهر فبراير 2019 والمشاركة في اجتماعات هيئة الأمم المتحدة وتخصيص كلمة للمجموعة العربية.

ويعتبر الاجتماع جزء من فعاليات "أيام مسقط"، وهي مجموعة أنشطة رئيسية تعقدها منظمة المرأة العربية وتستضيفها سلطنة عمان إلى غاية 19 دجنبر الجاري، وتتضمن الاجتماع السادس للجنة الاستشارية الدائمة للشباب العربي، والاجتماع السادس عشر لكل من اللجنة الاستشارية الدائمة للسياسات والشؤون الفنية واللجنة الاستشارية الدائمة للشؤون الادارية والمالية واجتماع لجنة مكتب المجلس التنفيذي وحوار الشباب العربي العماني، والمؤتمر العام السابع للمنظمة والذي يحمل عنوان: التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة".