السياسة

الصحراء المغربية على طاولة لقاء وطني بورززات

أوسيموح لحسن الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
Capture d’écran 2018-12-18 à 13.28.34
Capture d’écran 2018-12-18 à 13.28.34

AHDATH.INFO

تنظم الجماعة الترابية لورزازات بشراكة مع النسيج الجمعوي لورزازات، لقاء وطنيا حــول قضيـة الصحراء المغربية تحت شعار " الصحراء المغربية : من المسيرة الخضراء إلى مسيرة النماء"، وذلك يوم 22 دجنبر 2018 بقصر المؤتمرات بمدينة ورزازات.

وحسب المنظمين, يهدف اللقاء إلى المساهمة و الانخراط في الدبلوماسية الموازية للتعريف بالقضية الوطنية الأولى و التأكيد على شرعية و مشروعية المغرب على صحرائه و ارتباط الساكنة الصحراوية بالعرش العلوي المجيد، و التأكيد أيضا على المبادرة المغربية للحكم الذاتي كإطار أمثل لحل النزاع المفتعل بالصحراء المغربية.

فضلا عن أنه يشكل فرصة لصلة الرحم بالإخوة في الأقاليم الجنوبية، و تعزيز العلاقات السياسية و الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية ما بين إقليم ورزازات و أقاليم الجهات الجنوبية.

و من جهة ثانية سيكون اللقاء، حسب نفس المصدر, فرصة لتعزيز التماسك و الترابط الشرعي و التاريخي بين الصحراء و مغربها ساكنة و مجالا، و يقوي أواصر الربط بين الماضي و الحاضر على أرض ورزازات، بحكم ما تشكله الصحراء المغربية من مكانة هامة في قلوب و وجدان ساكنة إقليم ورازازات .

إضافة للرمزية التاريخية لمشاركة ساكنة ورزازات في المسيرة الخضراء المظفرة حيث كانوا أول من تخطى الحدود الوهمية، و يؤكد على الإجماع الوطني حول قضية الصحراء المغربية من كل أطياف و مكونات الشعب المغربي من مؤسسات دستورية، و مؤسسات عمومية و شبه عمومية و خاصة و من المواطنين قاطبة من طنجة إلى لكويرة.

و بشكل أساس سيساهم هذا اللقاء في الانخراط التام في المقاربة الجديدة لمعالجة قضية الصحراء باعتبارها شأنا يشترك فيه كافة أبناء و مؤسسات الوطن بوعي تام للدفاع عن شرعية و مشروعية المغرب على صحرائه، و التشبث بكل حبة رمل من رمال الصحراء الغالية وفاء للدماء الزكية و الأرواح الطاهرة التي استشهدت في سبيل الوحدة الترابية للوطن.

و تعزيز مساعي صاحب الجلالة الملك محمد السادس و جهود الحكومة و مساهمات الديبلوماسية الموازية و ممثلي الشرعية الدستورية بجهات جنوب المملكة ، في مختلف المحطات الوطنية و الدولية ، ضمنها مناقشات جنيف الأخيرة بمشاركة موريتانيا و الجزائر و صنيعتها الانفصالية، تحت إشراف الأمم المتحدة، المؤسسة الدولية الوحيدة المخول لها حل هذا النزاع المفتعل، الذي عمر لأزيد من أربعة عقود.

وستعرف برمجة اللقاء تنظيم ندوة ستتضمن ثلاث مداخلات تتمحور حول القضية الوطنية، سيقدمها باحثون ومراكز استراتيجية، كما سيعرف اللقاء تقديم شهادات تاريخية، الى جانب عرض شريط حول الصحراء المغربية.